بحث هذه المدونة الإلكترونية

2016-09-29

كيف تتصرف في حال تعرضك للاعتقال - اعرف حقوقك

كيف تتصرف في حال تعرضك للاعتقال - اعرف حقوقك

أنتجت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان هذا الفيديو ضمن برنامج "اعرف حقوقك"، لرفع الوعي في المجتمع الفلسطيني حول قضية الاعتقال والاجراءات المنوطة به، والتعريف بكافة السياسات التي تنتهجها قوات الاحتلال بحق المعتقل الفلسطيني اثناء الاعتقال والتحقيق والمحاكمة.


انتاج مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ٢٠١٦
اعداد وتطوير: حسن الصفدي. و
جوني قرط

من الذاكرة الفلسطينية: تذاكر سكة حديد مرج إبن عامر أحد فروع سكة الحجاز.

تذاكر سكة حديد مرج إبن عامر أحد فروع سكة الحجاز.

سكك حديد مرج بن عامر هو أحد فروع سكة حديد الحجاز  بين دمشق والمدينة المنورة لنقل الحجاج, بدأ إنشاؤه في حيفا عام 1902 واكتمل بدرعا عام 1905.

أرشيف رقمي مصور عن تاريخ فلسطين.. - تقرير مصور -

أرشيف رقمي مصور عن تاريخ فلسطين
"البوم العائلة" مشروع يهدف إلى توثيق حياة الفلسطينيين قبل النكبة وبعدها، وهو مشروع قائم على جمع صور فوتوغرافية قديمة لعائلات فلسطينية وحفظها في أرشيف خاص.
تزدحم الذكريات التي تم جمعها على شكل صور فوتوغرافيه لعائلات فلسطينية عديدة ومن حقب زمنية مختفلة صور رأى فيها المتحف الفلسطيني كنزا ثمينا، فجمعها في أرشيف بصري رقمي أطلق عليه اسم "البوم العائلة" .


تعود أغلب الصور الموجودة في المتحف لفترة ما قبل الاحتلال، وفيها الجمال والأناقة ومظاهر الحياة البسيطة التي عاشها الأجداد، وفي المتحف أيضا صور لأبطال المعارك في مواجهات لحماية الأرض وأخرى تسرد باقي قصة هذا الشعب من تهجير ولجوء.
فلسطين
من تاريخ شفوي متداول عبر الأجداد إلى تاريخ بصري موثق يسعى القائمون على هذا المتحف إلى حفظ أكبر عدد من الصور الفوتوغرافية وتوعية أصحابها بقيمتها المعنوية والتاريخية بل ويرشدهم إلى الطرق الصحيحة في حفظها والعناية بها.
وتعود أقدم الصور الفوتوغرافية التي يمتلكها المتحف الفلسطيني لعام 1887، وهي لفتاتين صغيرتين، وأحدثها كانت من صور الانتفاضة الأولى والثانية أي ما قبل انتشار التصوير الرقمي الحديث.
فلسطين

التقطت هذه الصورة للشهيد المجاهد عبد القادر الحسيني بطل معركة القسطل، وصور أخرى لمنتخب فلسطين عام 1928. يحاول المتحف الفسطيني جمع ارشيف بصري كبير، وتوثيقه في خدمة حالة ثقافية فلسطينية مقاومة لمحاولات تكريس الاحتلال.

التفاصيل في التقرير المصور