بحث هذه المدونة الإلكترونية

2014-12-20

طريقة (2) للإعمار المؤقت دون ذرة أسمنت..!




غزة: طريقة للإعمار المؤقت أسمنت..!
غزة: طريقة للإعمار المؤقت أسمنت..!الصور بعدسة: داوود أبو الكاس..
اضغط على الصورة لتكبيرها

طريقة الإعمار الجديدة هي الثانية التي يجدها الفلسطينيون خلال أسابيع قليلة للإعمار المؤقت حيث تقوم على بناء البيوت على الخشب معتمدة في ذلك على "المشاطيح" المستوردة من الأراضي المحتلة لنقل البضائع.

تم بناء 12 منزل خشبي

دمار البيوت الغزية خلال الحرب الصهيونية على القطاع وتأخر الأعمار والازدحام السكاني في المدارس دفع أصحاب البيوت المدمرة للاستعانة بالمقاول يوسف "شريتح" لإقامة بيوت لهم عن طريق الخشب لإنهاء معاناتهم بشكل مؤ
قت لحين دخول الأسمنت بشكل مناسب.

المقاول يوسف شريتح قال لمراسل فلسطين اليوم الإخبارية: "البيوت الخشبية هي فكرة جيدة لإقامة بيت مؤقت للمواطنين لإنقاذهم من برد الشتاء والأمطار الغزيرة ونقلهم من مدارس الإيواء إلى بيوت خاصة بهم".

وأضاف شريتح: "في البداية صممت بيت خشبي في منزلي وبعد فترة وجيزة جاء أحد المواطنين المهدمة بيتوهم للمنزل فأعجب بالفكرة وطلب مني أن أبني له بيت خشبي ثم تطور الأمر حتى أقمت نحو 12 بيت خشبي في منطقة أبو صفية الحدودية شمال قطاع غزة.

وأوضح أن الفكرة مؤقتة لكنها لاقت اعجاب الكثير من المواطنين، مشيراً إلى أن تكلفة غرفتين بمساحة 5*4 أمتار تبلغ نحو 1500دولار فقط.

صاحب بيت خشبي

بينما صاحب المنزل الخشبي عاطف أبو مريشت، أكد أن النوم في المنزل الخشبي أفضل بكثير من النوم لساعة واحدة في مدارس الإيواء خاصة في ظل الازدحام الشديد بين المواطنين المهدمة منازلهم.

وأوضح مريشت لمراسل فلسطين اليوم الإخبارية"، أن قوات الاحتلال الصهيوني دمرت منزله الذي تبلغ مساحته نحو 130 متر ليلجأ للمدارس التي لا تصلح للعيش الأدمي، مشيراً إلى أنه طُلب منهم المغادرة من المدارس ولم يجد بيت للإيجار حتى وكالة الغوث لم تعطيه الإيجار وفقاً لقوله بينما الـundn" أعطت الإيجار لجيرانه.

وبين أن ذلك دفعه للاتصال بيوسف شريتح لعمل منزل خشبي له ولأسرته المكونة من 5 أفراد.

ويقام البيت الخشبي على أرض مستوية مرتفعة خشية من تسرب المياه داخلها كما يغطى بالنايلون لمنع تسرب الأمطار داخل البيت.

يشار إلى أن الغزيون أوجدوا قبل نحو سنوات وقاموا بتجديدها قبل أسبوع ببناء منازل من "حجارة الطوب" والذي ينتج محلياً من رمل الكركار والرمل بطريقة معينة، وألواح تربة مدعمة بمواد طبيعية مستخلصة من الطبيعة الترابية الغزاوية.

رجل قام من بين الأحياء.. قصة قصيرة للقاص والناقد الفلسطيني محمود شقير


رجل قام من بين الأحياء..
قصة قصيرة للقاص والناقد الفلسطيني محمود شقير


الأحياء../ للقاص والناقد الفلسطيني محمود

جاء من آخر البرية، كان دمه يتدفق من خاصرته تاركاً خلفه أثراً مخضباً، رآه الحصادون فاعتراهم فضول وتساءلوا من هذا الذي يصعد في البرية ودمه بالتراب يمتزج، ثم اقترب منهم فاطمأنوا إليه.

قال مخاطباً إياهم: أنا أعرف أنكم محزونون، حدقوا في دمه النازف وقالوا: جئنا نحصد فما وجدنا سوى زرع يأكله الجفاف، وسنابلنا كما ترى ليس فيها قمح، قال: لا تحزنوا، الآن يكون لكم قمح وحصاد. أخذ دمه يتناثر في لحقول مثل نافورة، فتألقت السنابل في الحقول وأخذت تتماوج بلون كالذهب، استبشر الحصادون خيراً وانهمكوا يحصدون بمناجل متعطشة.

مرّ وقت، وسار الحصادون خلفه، كانت دماؤه تسيل في البرية، ورآه الرعاة والحطّابون والأطفال، فتجمعوا من حوله، وأصبح فوق الطريق جمع كبير، وحينما اقترب من بيت وارف الظل مزين بالمرمر والحجارة الكريمة، أطل صاحب البيت غاضباً وصاح: أنت يا من تنثر دمك في الطرقات، ابتعد عن بيتي، فإن دماءك قد تلطخه. والتفت نحو الجميع وأضاف: أنظروا، إنها دماء مثل دماء الميتة! ابتعدْ فوراً! ماذا أقول لمن هم في مثل مكانتي إذا جاءوا وسألوا ما الذي جرى لجدران بيتك الجميلة، ماذا أقول يا من تسيل دماؤه السوداء في الطرقات! أجابه بهدوء وثقة: لا تخف أيها الرجل فلن أطيل البقاء هنا، ولن يحدث لجدران بيتك ما يشين. قال صاحب البيت في حدة وصراخ: هكذا يفعل الدهماء دائماً، حينما يقتربون من بيتي يبدأون بالكلمات المنمقة ثم لا يلبثون أن يطيلوا البقاء فيزكموا أنفي بروائحهم الكريهة، وأنت يا من تسيل دماؤه في الطرقات، من يضمن لي ألا تجف دماؤك وتأخذ الروائح العفنة في الانتشار؟

كان الجمع يحدق مبهوتاً، ثم تحرك الأطفال مثل العصافير، وأحاطوا به من كل الجهات ريثما تجاوز جدران البيت المزين بالمرمر، لكنه قبل أن يبتعد كان سهم قد استقر في خاصرته فازداد دمه انبثاقاً.

وقال: يا أحبائي لا تحزنوا، فكلما نزفت دماً نبت من بطن الأرض خير وبركة. وسار إلى ميدان فسيح وخلفه جمع كبير، توقف في قلب الميدان الذي كانت جنباته غاصة بمنكسري القلوب، والشحاذين والمتشردين والعميان. قال: أعطيكم خبزاً وزيتوناً وبرتقالاَ، فقط دعوا دمي يجلل وجه البرية.

انتظر المتجمهرون لحظات، وأصبح في أيديهم خبز وزيتون وبرتقال، فطعموا وانشرحت قلوبهم ثم هللوا وانضموا إلى الجمع الذي أخذ يكبر ويكبر. نهض وقال: يا أحبائي لا تحزنوا فأنا ذاهب، قالوا أين تذهب وتتركنا، من أين لنا خير وبركة؟ قال: أنا ذاهب إلى امرأة معلقة من رموش عينيها عند ذراع البحر، وهي تنتظر عودتي. قالوا: ابق عندنا بعض الوقت فنحن لم نكد نفرح بقدومك حتى أعلنت علينا رحيلك! قال: حبيبتى تنتظر وقد طالت غيبتي وطال ترحلي.

وحينما كان يهم بالنهوض، جاءه رجل موفد من لدن صاحب البيت المزين بالمرمر، وأخبره بأن عليه أن يغادر المكان فوراً. وبعد لحظة استقر سهم في خاصرته الأخرى، وقال: يا أحبائي لا تحزنوا فثمة خير عميم ينتظر الناس، وهذه الدماء لا تذهب هدراً. سار ومن خلفه جمع كبير.

اقتربت منه عجوز واهنة القوى وقالت: يا ولدي كوخي صغير، ولكنه يتسع لكل الطيبين وفيه يمكنك الاختباء. قال: يا أحبائي جسدي مكشوف في السهول والوديان والجبال، في القرى والمخيمات والمدن، ثم إني ما جئت لكي أختبئ.

سار ومن خلفه الجمع، ورأى امرأة مطرقة تضع يدها على خدها، وسأل: ما بال هذه المرأة تبدو حزينة؟ قالوا له: طلقها زوجها لأنها عاقر، ولم تقدم للنهر مثلما قدمت النساء، قال: أنا أفهم حزن المرأة الوحيدة. اقترب منها ولوّح بذراعه النازف دماً، وقال: اقتربي أيتها المليحة بين النساء، اقتربي ولا تخشي شيئاً. بدأ التورد يسري في وجنتي المرأة، نهضت ودبت فيها الحيوية، ثم تقدمت مثل المهرة، وقال: انثري شعرك أيتها المليحة بين النساء، نثرت شعرها وقال: بدمائي تغسلين هذا الشعر ويكون لك أولاد بعدد أوراق الشجر. تلوّت المرأة والدماء تقطر من ذؤابات شعرها وقال: انزعي ثوبك عن صدرك أيتها المليحة بين النساء. كانت المرأة تفور مثل البركان. شقت ثوبها، فبان نهداها الأبيضان مثل حمامتين مقطوعتي الرأسين، وحينما بالدم تعفر نهداها، استلقت على الأرض وراحت تتلوى في حبور.

دماء غزيرة سالت على وجه البرية، بالدم تحنى بطنها، تخضّب وركاها اللذان من بلور، وقال: من دمي يغتذي جسدك أيتها المليحة بين النساء ويكون لك أولاد كثيرون. سار وتبعه الجمع، وكانت المرأة تسير من خلفه وهي تحس بالخصب يجتاح جسدها. كانت دماؤه تتجمع فوق البرية في قنوات تصب في النهر العريض، التفت إلى المرأة وقال: بعد وقت يكون لك أيتها المليحة بين النساء أولاد، وتقدمين لهذا النهر مثلما قدمت النساء الولودات، وحينما همّ بالخوض في نهر الدم ارتفعت أصوات هادرة: إلى أين تذهب وتتركنا؟

قال: أنا لا أترككم. دمي في عروقكم، وقد قلت لكم حبيبتي تنتظر عند ذراع البحر. سار بخطوات رزينة، وفي التو انهالت على جسده سهام كثيرة، وتدفقت من ثناياه نوافير دماء قانية. مضى يخوض في النهر وغاص حتى ركبتيه في الدم، وظل الناس عند الحافة مبهورين ثم صاح بعضهم: سوف نلحق بك، وسمعوه يقول: يا أحبائي.. ثم لم يميزوا بقيه كلماته، لكنهم تلمسوا لأول مرة رنة الحزن في صوته. كان الدم الغزير يصطفق.

ظل يسير، ولاحظ بعض الناس أنه يظلع من أثر الجراح، لكنه واصل السير،ثم غاب خلف الجبال البعيدة التي تطل على البحر.

من كتاب "خبز الآخرين وقصص أخرى"/ الطبعة الثالثة
دار القدس

تحميل كتاب أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين


تحميل كتاب أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين
"تراكم" الأخطاء اللغوية في مجال الإعلام خاصة، هو في الحقيقة "تأسيس" لقواميس مُغالطة سيكون لها أثرها السالب على "اغتراب" الأجيال القادمة عن لغتها الصحيحة والسليمة. وإصرار الإعلاميين والكتّاب على "ارتكاب" الأخطاء هو نوع من الإجرام في حق اللغة..
لن يقبل "الكثيرون" إذا قلنا: أن المُشتغل بالكتابة والإعلام يُفترض به أن يكون لغويا قبل ذلك، وواقع الحال أن أكثر من يسيؤون للغة هم المُشتغلون بها.

في هذا الكتاب "محاولة" للوقوف على الأخطاء اللغوية الشائعة عند الكتّاب والإذاعيين ونضع هذا الكتاب لعله يثير انتباه المعنيين بخطورة الأمر، فاللغة هي مفتاح "الدين" و"الفكر" و"الذّوق".. وعلينا أن نتخيّل أجيالا تتربى على الأخطاء اللغوية كيف ستفهم دينها وتاريخها وكيف تتذوق الأدب و...

إضغط هنا لتحميل الكتاب بصيغة PDF

2014-12-08

الصديق وقت الضيق- وقود ومنح مجانية من فنزويلا لفلسطين

الصديق وقت الضيق- وقود ومنح مجانية من فنزويلا لفلسطين

بيت لحم - معا - "الصديق وقت الضيق" مثل طالما رددناه عن كل انسان مخلص لصديقه ويقف معه وقت الأزمات والشدائد، وهذا ما يمكن ان نقوله عن فنزويلا احدى أقرب الدول الى قلب الفلسطينيين والتي طالما عرفت بمواقفها الداعمة والمؤيدة للقضية الفلسطينية.

وتعدى الدور الذي تقوم به فنزويلا مرحلة الكلام والوعود كما تمارس العديد من الدول مع الشعب الفلسطيني بل ترجمت فنزويلا اقولها الى افعال سواء وقت العدوان على غزة او من موقفها الداعم في كافة المحافل الدولية الى جانب فلسطين وصولا للمنح الدراسية.

"تربط فلسطين بفنزويلا علاقات وطيدة منذ عهد الزعيم الفنزويلي الراحل هوغو شافيز ومن خلفه الرئيس نيكولاس مادورو" تقول سفيرة فلسطين لدى فنزويلا د. ليندا صبح في لقاء شامل مع وكالة معا حول العلاقات بين البلدين وآخر تطورات الاتفاقيات الموقعة في مجال الاقتصاد وخاصة النفط، والصحة، والتعليم، والزراعة.

علاقة أخوة وانتماء
تقول سفير فلسطين ان الزعيم الراحل هوغو شافيز قبل وفاته أمر بان ان تكون قضية فلسطين قضية بوليفارية، وسار على دربه الرئيس الحالي نيكولاس مادورو الذي تبنى القضية الفلسطينية كمبدأ من مبادئ الحزب الحاكم.

وتضيف ان الشعب الفنزويلي يحترم رسالة زعيمه الراحل بان فلسطين هي فنزويلا، وفنزويلا هي فلسطين.

الصديق الضيق- وقود ومنح مجانية

فنزويلا خلال العدوان على غزة
قالت سفيرة فلسطين ان فنزويلا تحركت حكومة ومنظمات وبرلمان وشعب لمناصرة الشعب الفلسطيني وخرجوا بأكبر المسيرات في العالم بحضور جميع الوزراء وأكثر من 100 برلماني وشخصيات دبلوماسية ونواب للرئيس دعما لغزة، كما ورفع العلم الفلسطيني على البرلمان الفنزويلي وفتحت أبواب وزارة الخارجية لمدة شهر كمقر لتجميع التبرعات والمواد الاغاثية من ملابس وأدوية لغزة، أرسلت على متن طائرات ضخمة للأردن ومن ثم للقطاع.

كما وقامت السفارة بجولة على الجالية الفلسطينية في فنزويلا وجمعت 10 ملايين دولار لشراء تجهيزات طبية ومواد اغاثية لقطاع غزة.

منح دراسية مجانية
وفي مجال التعليم، كشفت سفيرة فلسطين عن اتصالات بين الحكومة الفنزويلية والسفارة ووزارة التربية الفلسطينية لتبدأ الأخيرة منذ الأسبوع المقبل باستقبال طلبات التقدم للمنح الدراسية في فنزويلا.

"وقدم الرئيس الفنزويلي 1000 منحة للطلبة الفلسطينيين للدراسة مجانا في فنزويلا في تخصصات الهندسة المعمارية والكهربائية والمدنية والميكانيكية، والبترول والغذاء والطب" تقول السفيرة.

وتضيف ان أول دفعة من طلبة المنحة الجديدة في تخصصات الطب والهندسة وعددها 300 شخص من الضفة وغزة والشتات ستصل مطلع العام المقبل.

وكانت دفعة من الطلبة الفلسطينيين وصلت فنزويلا في منحة سابقة وصلت عبر طائرة فنزويلية الشهر الماضي والتحقوا بالجامعة الفنزويلية.

وحول الية اختيار الطلبة للمنحة، تقول ان التركيز يتم على الحالة الاجتماعية أكثر من المعدل، حيث يتقدم الطلبة للمنحة وتقوم الجهات المختصة بتقسيم راتب الأسرة على اعداد افرادها، وتابعت "الالة الحاسبة هي التي تختار الطلبة".

وقالت ان هناك جامعة للطب في فنزويلا يدرس فيها الطلبة اول عامين المواد الأساسية ثم يتم توزيعهم على جميع انهاء الدولة لإكمال تعليمهم.

وتضيف ان المنحة تشمل تذكرة ذهاب للدراسة وإياب عند الانتهاء، والسكن، والطعام اليومي، وتأمين صحي، ومصروف شهري، ومواصلات.

يشار الى ان هناك نحو 144 طالبا يدرسون في فنزويلا بمنح سابقة قدمتها فنزويلا للفلسطينيين، وتؤكد السفيرة انه مع نهاية 2015 سيكون عدد الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون بالمنح في فنزويلا 1144 طالبا.

الغاء التأشيرة لكل من يحمل الجواز الفلسطيني
وأكدت سفيرة فلسطين ان فنزويلا ألغت التأشيرة لكل مواطن يحمل الجواز الفلسطيني العادي والدبلوماسي، ويمكنه الدخول لفنزويلا فورا والعيش فيها لمدة ثلاثة اشهر فقط.

وتشير الى ان فنزويلا بلد جميلة وشعبها طيب كثيرا ويعشقون كل من يلبس الكوفية الفلسطينية.

مستشفى للراحل شافيز في غزة وآخر في رام الله
وأوضحت السفيرة ان تبرعات جمعت من الجاليات الفلسطينية واللبنانية بالتعاون مع الحكومة الفنزويلية بهدف بناء مستشفى يحمل اسم الزعيم الراحل شافيز في قطاع غزة بقيمة 8 ملايين دولار سيبدأ العمل على بنائه قريبا.

كما وأشارت السفيرة صبح الى ان فنزويلا تعهدت ببناء مستشفى آخر للعيون في رام الله مماثل لمستشفى موجود في كراكاس، وستتكفل فنزويلا بكافة المصاريف كما وستقوم بإرسال أطباء متخصصين لادارته لمدة من الوقت لحين يتمكن من العمل بشكل كامل.

وأوضحت ان
فنزويلا بانتظار المخططات النهائية من الحكومة الفلسطينية لبدء بناء المستشفى.

14 اتفاقية موقعة
وتقول السفيرة ان هناك 14 اتفاقية موقعة بين فلسطين وفنزويلا في قطاعات مختلفة وخاصة الاقتصادية والزراعية والصحة.

وأوضحت ان هناك اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي، والتبادل الاقتصادي والتجاري بين فنزويلا وفلسطين.

كما ان هناك اتفاقية لتبادل الخبرات في المجال الزراعي، مشيرة الى ان فنزويلا ستستقبل خلال العام القادم وفدا من الخبراء في المجال الزراعي من فلسطين لنقل خبراتهم في مجال البيوت البلاستيكية.

وسيقوم الخبراء في فنزويلا في تقديم كافة خبراتهم للفلسطينيين خلال الزيارة.

نفط فنزويلا في فلسطين خلال العام المقبل
وكشفت صبح لـ معا ان اتفاقية تزويد فلسطين بالبنزين والمازوت الفنزويلي ستدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابرم مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو قبل اشهر اتفاقا تقوم بموجبه فنزويلا بإرسال شحنات من البنزين والمازوت الى السلطة الفلسطينية.

وتقول السفيرة ان فنزويلا ستقوم بموجب الاتفاق ببيع السلطة البترول الخام بأسعار مخفضة جدا، تقوم حاليا السلطة وشركة البترول الفنزويلية بالأمور الفنية للبدء بإرسال الشاحنة النفطية الاولى الشهر المقبل.

وأوضحت ان كل شحنة تحتاج لتصل عبر البحر 30 يوما، ويتم حاليا مشاورات لإيجاد مصفاة لتكرار النفط الفنزويلي ومن ثم إدخاله لفلسطين.

وتؤكد السفيرة انه حسب اتفاقية باريس يحق للسلطة شراء النفط من أي دولة كانت على ان تكون ضمن المواصفات المطلوبة.

وقالت ان فنزويلا تعامل فلسطين في ملف النفط كالدول الصديقة مثل "جزر الكاريبي" أي بأسعار قليلة، حيث تعهدت فنزويلا بإرسال أربع شحنات سنويا، شحنة كل 3 اشهر.

اتفاقيات للتبادل الإعلامي
كشفت السفيرة عن اتفاقيات للتبادل الإعلامي بين فلسطين فنزويلا ، مشيرة الى ان الأخيرة ستستقبل مجموعة من الإعلاميين الفلسطينيين خلال العام المقبل لعمل جولات داخل فنزويلا والإطلاع على الاوضاع، ونقل الخبرات والتجارب.

كما ان هناك قناة فنزولية ستفتح مكاتب لها في فلسطين وتضع مراسلين لتغطية الاحداث اولا بأول.

فرق فلسطين في فنزويلا
وقالت ان فنزويلا رحبت بقدوم فرق ومنتخبات فلسطين للعب مع منتخباتها، مشيرة الى انها ستتواصل مع الجهات الرسمية في فلسطين لإرسال الوفود الرياضية لفنزويلا خلال العام المقبل اضافة الى توقيع اتفاقيات توأمة بين الطرفين.

جداريات حول فلسطين في فنزويلا
وتقول السفيرة ان العشرات من الجداريات واللوحات التي تتحدث عن معاناة الفلسطينيين مرسومة على مداخل الشوارع والمدن في فنزويلا.

كما ان العلم الفلسطيني مرفوع في العديد من المقار والمراكز الحكومية اضافة الى الكوفية الفلسطينية.

دعوة لحضور وفد من السيدات الفلسطينيات المناضلات
وأشارت سفيرة فلسطين الى ان وزارة المرأة في فنزويلا قدمت لها دعوة قبل ايام لحضور مجموعة من السيدات الفلسطينيات المناضلات لفنزويلا والتحدث عن خبراتهن ونجاحاتهن في ظل الاحتلال الاسرائيلي.

وأوضحت انها ستقوم بمتابعة الموضوع مع الحكومة الفلسطينية من أجل الزيارة.

مقر لسفارة فلسطين في فنزويلا
أوضحت السفيرة انها تعمل على انشاء مقر خاص ملك لسفارة دولة فلسطين في فنزويلا، اضافة الى بناء مركز ثقافي فلسطيني في فنزويلا. كما ستتواصل مع الجهات الرسمية في فنزويلا لبناء مركز ثقافي فنزويلي في فلسطين.

يشار الى ان فنزويلا تتربع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية وتقدر مساحتها بنحو 916445 كيلومتر مربع ويزيد عدد سكانها عن 29 مليون نسمة.

تقرير وجدي الجعفري

فقه السيرة مع موجز لتاريخ الخلافة الراشدة كتاب للشيخ العلامة شهيد المحراب محمد سعيد رمضان البوطي


فقه السيرة مع موجز لتاريخ الخلافة الراشدة
كتاب للشيخ العلامة شهيد المحراب
محمد سعيد رمضان البوطي

دراسة منهجية علمية لسيرة المصطفى وما تنطوي عليه من عظات ومبادئ وأحكام
يثبت هذا الكتاب أن الغرض من دراسة السيرة النبوية ليس لمجرد الوقوف على الوقائع التاريخية ولا سرد ما طرف أو جمل من القصص والأحداث، وإنما الغرض منها أن يتصور المسلم الحقيقة الإسلامية في مجموعها متجسدة في حياته صلى الله عليه وسلم بعد أن فهمها مبادئ وقواعد وأحكامًا مجردة في الذهن، فيتناول فهم شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال حياته وظروفه التي عاش فيها، للتأكد من أن محمدًا عليه الصلاة والسلام لم يكن مجرد عبقري سمت به عبقريته بين قومه، ولكنه قبل ذلك رسول أيده الله بوحي من عنده وتوفيق من لدنه، ويؤكد على أهمية أن يجد الإنسان بين يديه صورة للمثل الأعلى في كل شأن من شؤون الحياة الفاضلة كي يجعل منها دستورًا يتمسك به ويسير عليه ولا ريب أن الإنسان مهما بحث عن مثل أعلى في ناحية من نواحي الحياة فإنه واجد كل ذلك في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم على أعظم ما يكون من الوضوح والكمال، ويؤكد أيضا على أن يجد الإنسان في دراسة سيرته صلى الله عليه وسلم ما يعينه على فهم كتاب الله وتذوق روحه ومقاصده، إذ إن كثيرًا من آيات القرآن إنما تفسرها وتجليها الأحداث التي مرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ومواقفه منها . ويؤكد كذلك على أن يتجمع لدى المسلم من خلال دراسته سيرته صلى الله عليه وسلم أكبر قدر من الثقافة والمعارف الإسلامية الصحيحة، سواء ما كان منها متعلقًا بالعقيدة أو الأحكام أو الأخلاق إذ لا ريب أن حياته عليه الصلاة والسلام إنما هي صورة مجسدة نيرة لمجموع مبادئ الإسلام وأحكامه . ويبرهن كذلك على أن حياته صلى الله عليه وسلم تقدم إلينا نماذج سامية للشاب المستقيم في سلوكه، الأمين مع قومه وأصحابه، كما تقدم النموذج الرائع للإنسان الداعي إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، الباذل منتهى الطاقة في سبيل إبلاغ رسالته .

لتحميل الكتاب (396 صفحة) بصيغة PDF اضغط هنا