بحث هذه المدونة الإلكترونية

2013-01-10

رؤية ’’أميركية’’ إلى مصير ’’دولة إسرائيل’’!! 2\3


رؤية أخرى إلى مصير "دولة إسرائيل"!!
(2 ـ 3)

يتدهور المشروع الصهيوني في فلسطين المحتلة. الأسباب كثيرة، أولها، وأهمها المقاومة العربية الفلسطينية والمقاومة العربية الشاملة التي تواجهه. تأتي بعدها، طبيعة المشروع نفسه التي تنافي منطق التقدم، بحسبان أن بعض جذور المشروع الصهيوني تعود إلى المرحلة الكولونيالية، فيما بقية جذوره امتدت ونمت خلال المرحلة الإمبريالية من تطور النظام الرأسمالي الدولي. تدهور الصهيونية، بقدر ما يعني عجز "إسرائيل" عن البقاء، فإنه يطرح مصيرها على بساط البحث التاريخي. وبالتالي، بحث مصير اليهود في فلسطين المحتلة. الكاتب الأميركي نويل إيغناتييف NOEL IGNATIEV(1) يناقش في هذا المقال (2) أفكارا جديدة بشأن "الدولة الواحدة" غير الصهيونية في فلسطين.

التهود الصهيوني و"الدولة الدينية"

الإجحاف يولد العجرفة : في كانون الثاني/يناير 2004, دمر السفير الإسرائيلي في السويد مجسماً فنياً في متحف ستوكهولم لأنه اعتبره عدوانياً. العمل يحيي ذكرى امرأة فلسطينية شابة قتلت نفسها وتسعة عشر آخرين في هجوم في مدينة حيفا. (لا يليق بالأميركي, الذي يتعلم منذ نعومة أظفاره أن يحفظ عن ظهر قلب الكلمات الأخيرة من ناثان هيل، "أسفي الوحيد هو أني لا املك إلا حياة واحدة امنحها لبلادي،" أن يطلق على الوطنيين الفلسطينيين وصف "انتحاريين".) أشار مدير المتحف إلى أن السفير كان بإمكانه المغادرة إذا لم يعجبه المعرض. (وكالة الصحافة الفرنسية، 17 كانون الثاني / يناير 2004).

لدى الصهاينة حاجة ماسّة لزيادة عدد السكان الموالين للدولة لدرجة أنهم كانوا على استعداد لقبول مئات الآلاف من الأشخاص، معظمهم من الاتحاد السوفياتي السابق، الذين لا ينطبق عليهم التعريف الرسمي لليهودي لأنه ليس لديهم سوى جد ذكر أو أنهم مجرد متزوجين من يهود. وبما انه لا يوجد شيء اسمه الجنسية الإسرائيلية في إسرائيل (لا يوجد حاليا سوى الجنسية اليهودية و"غير محدد")، فان هؤلاء الناس غير المؤهلين كيهود سُجلوا على أنهم "قيد النظر".

أولئك الذين تريد الآلهة تدميرهم، تصيبهم أولاً بالجنون. كتبت الصحافة الإسرائيلية مؤخرا تقريرًا عن مجموعة من هنود البيرو الذين اعتنقوا اليهودية وانتقلوا إلى إسرائيل، حيث تم توطينهم على ما كان أرضا فلسطينية. نخشون بن حاييم (سابقا بيدرو مندوسا) قال انه لا يوجد لدية أي مشكلة في ذلك. "لا يمكنك أن تقهر ما كان ينتمي إليك بحال من الأحوال منذ عهد الأب، ابراهام". بن حاييم قال انه يتطلع إلى الانضمام إلى الجيش الإسرائيلي للدفاع عن البلاد. بن حاييم وجماعته المتهوّدون انتقلوا إلى إسرائيل بالاتفاق مع يهود البيرو، حيث لم يرغب هؤلاء الأخيرون في ضمّهم نظرًا لتدنّي مكانتهم الاقتصادية كهنود. "(هآرتس، 18 يوليو 2002.)

تشير هذه الحالة من بيرو إلى المعيار الثاني لتعريف اليهودي : التهوّد يتمّ عن طريق معتمد ديني رسمي هو الحاخامات الأرثوذكس فقط. في إسرائيل اليوم، الحاخامات المحافظون والإصلاحيون يحظر عليهم قيادة جماعاتهم، ليس هناك زواج مدني لليهود، وأيضًا ـ وهو إجراء من بقايا إسبانيا العصور الوسطى ـ جميع السكان تابعون للكنيسة الرسمية، وفي هذه الحالة الحاخامية [اليهودية] الأرثوذكسية.

التمسك الخانق بدين منظم في دولة أغلبية سكانها اليهود علمانيون، وحتى ملحدون، هو الثمن الذي يدفع من أجل المحافظة على التبرير التوراتي للاحتلال الصهيوني. تقول المزحة [الصهيونية الدارجة] : "الله غير موجود، وهو الذي منحنا هذه الأرض".

إسرائيل هي دولة عنصرية، تمنح فيها الحقوق على أساس النسب أو إثبات العنصر المتفوق. في هذا الصدد فإنها تشبه الجنوب الأميركي قبل تمرير الحقوق المدنية وحقوق التصويت، وايرلندا تحت سطوة البروتستانتية، و.. نعم.. ألمانيا الهتلرية. ولكن في الهياكل الأساسية فإنها اقرب إلى جنوب إفريقيا السابقة. ومن ثم ليس من المستغرب أن إسرائيل قد أقامت تحالفا وثيقا مع جنوب إفريقيا عندما كان هذا البلد لا يزال تحت وطأة نظام الفصل العنصري.

بعد المحادثات الأولى التي عقدت في عام 1970 بين شمعون بيريز وزير الدفاع في جنوب إفريقيا، بوتا، تطور التعاون الثقافي والتجاري والعسكري بين النظاميين العنصريين، واحتفل علنا بهذه العلاقات خلال الزيارة التي قام بها رئيس وزراء جنوب افريقيا فورستر إلى إسرائيل في عام 1976، [الجدير بالذكر أن] فورستر نفسه، كان يحمل رتبة جنرال في منظمة ossewabrandwag المؤيدة للنازية، أثناء الحرب العالمية الثانية.

اللوبي اليهودي الأميركي و"إسرائيل" : تجربة شخصية

بالطبع أعظم دعم لإسرائيل يأتي من الولايات المتحدة : 3 ـ 5 مليارات دولار سنويا. تدعم الولايات المتحدة إسرائيل أكثر من أي بلد آخر. وهذا الدعم يتجاوز إجمالي المنح الأميركية إلى بلدان إفريقيا ـ جنوب الصحراء الكبرى. كل قذيفة أطلقت على قرية فلسطينية، كل دبابة استخدمت في جرف منزل، كل طائرة هليكوبتر يدفع ثمنها من الدولارات الأميركية.

هل من المسموح لأحد أن يقول بصوت فوق مستوى الهمس أن السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة تجاه إسرائيل لها علاقة بالنفوذ اليهودي في الولايات المتحدة الأميركية؟ ولعل الفائز بجائزة نوبل للسلام الأسقف ديسموند توتو من جنوب إفريقيا بإمكانه قول ذلك بدون تحمّل العواقب: "إن حكومة إسرائيل مثبّتة على ركيزة [في الولايات المتحدة]. الناس في هذا البلد يخشون أن يقولوا عن الخطأ إنه خطأ لأن اللوبي اليهودي قوي، بل قوي جدًا" (الغارديان 29 نيسان / ابريل 2002).

لا يقتصر الأمر على تشكيل الصهيونية للسياسة الأميركية، بل إنها تخنق مناقشة البدائل. ومن أجل ذلك أورد مثالاً شخصيًا : قبل عامين (2002) قابلتني مراسلة محطة "بي بي اس"، ونحن على أعتاب مؤتمر حول العنصرية برعاية الأمم المتحدة، كان من المقرر أن يعقد في جنوب إفريقيا. قدمت بعض الملاحظات حول إسرائيل، وبعد ذلك سألتُ المراسلة إن كانت ستنشر ما قلته. "طبعا لا" أجابت. "أنا اتفق معك، وكذلك يفعل جميع الصحفيين وأنا اعلم، لكن لا يمكننا توجيه أي نقد لإسرائيل دون إتباعه بما لا يقل عن عشرة تفنيدات".
البروفيسور دانيال بايبس من هارفرد، ومارتن كريمر من منتدى الشرق الأوسط، دشنا موقعًا على شبكة إنترنت، عنوانه : كامبُس واتش، [ومهمته مكرسة] "لشجب الأكاديميين الذين يُعتبر أنهم يظهرون كراهية إسرائيل"؛ وعلى الطلبة الإبلاغ عن الأساتذة.

استخدام "معاداة السامية"؟ !

أعظم الأسلحة الإيديولوجية في الترسانة الصهيونية هي تهمة "معاداة السامية". الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة هارفرد يطلقون حملة لإجبار الجامعة على بيع أسهم لها في الشركات التي تبيع أسلحة لإسرائيل (على غرار الحملات السابقة لسحب الاستثمار من جنوب إفريقيا)، ورئيس جامعة هارفرد يشجب منظمي الحملة بوصفهم "معادين للسامية بالممارسة، وان لم يقصدوا ذلك".

إحدى اللجان في كلية الفنون في جامعة ماساتشوستس دعت الشاعر البارز أميري بركة لإلقاء محاضرة، فعمّم أعضاء كلية الدراسات النقدية عريضة، تطالب رئيس الكلية التنديد ببركة باعتباره معادياً للسامية، مقتبسين دليلهم الرئيسي من قول للشاعر في قصيدة عن القهر التاريخي للشعب [الأميركي ـ الإفريقي] أشار فيه إلى إجراءات قيل إن حكومة إسرائيلية اتخذتها قبيل الهجوم على مركز التجارة العالمي [يوم 11/9/2001].

وكما عبر المعلق الإسرائيلي هاكوهين على ذلك بقوله : عندما يهاجم الفلسطينيون جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في قريتهم فان ذلك معاداة للسامية. عندما تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ 133 صوتا مقابل 4 لإدانة قرار إسرائيل اغتيال الزعيم الفلسطيني المنتخب، فان ذلك يعني أن كل بلد على وجه الأرض باستثناء الولايات المتحدة، وميكرونيزيا وجزر مارشال هو معاد للسامية.

ويضيف هذا المعلق : إنها لمفارقة، بالنظر إلى الواقع الحالي، فباستثناء واضح ومكشوف (يقصد التمييز القائم في "إسرائيل" ضد اليهود المتدينين غير الأرثوذكس) يتمتع اليهود بالحرية الدينية الكاملة أينما كانوا. ولهم حق المواطنة الكاملة أينما كانوا، مع كامل الحقوق السياسية والمدنية وحقوق الإنسان شأنهم شأن كل مواطن آخر.

وفي الوقت الحاضر، يمكن ليهودي أرثوذكسي الترشح لأقوى المناصب على وجه الأرض، رئيس الولايات المتحدة، [مثلا]. أو يمكن ليهودي أن يكون عمدة امستردام في هولندا الـ"معاديه للسامية"، وزيرًا في بريطانيا الـ"معاديه للسامية"، مثقفا رائدًا في فرنسا الـ"معاديه للسامية"، رئيسًا لسويسرا الـ"معاديه للسامية"، رئيس تحرير صحيفة يومية رئيسية في الدانمرك الـ"معاديه للسامية"، تاجرًا أو صناعيًا في روسيا الـ"المعادية للسامية".

ألمانيا "المعادية للسامية" منحت إسرائيل ثلاث غواصات حربية [تعمل بالطاقة النووية]، وفرنسا "المعادية للسامية" أفشت لإسرائيل التكنولوجيا النووية لأسلحة الدمار الشامل، وإسرائيل هي الدولة غير الأوروبية الوحيدة التي ترحّب بها أوروبا "المعادية للسامية" في كل شيء، من بطولات كرة القدم وكرة السلة إلى مسابقات "يوروفيجن" الغنائية، كما منحت أوروبا الجامعات الإسرائيلية مكانة خاصة فيما يتعلق بالتمويل العلمي.

"استخدام معاداة السامية المزعومة هو مهين أخلاقيًا" يقول هاكوهين. [ويضيف] الناس الذين يستغلون هذا التابو من أجل دعم إسرائيل وسياسة الإبادة العرقية تجاه الفلسطينيين، لا يقومون بأي شيء اقل من تدنيس ذكرى أولئك الضحايا اليهود الذين كان معنى موتهم نذيرًا أبديًا للبشرية ضد جميع أنواع التمييز والعنصرية والإبادة العرقية" ("استغلال معاداة السامية"، 29 أيلول/سبتمبر، 2003؛ ويمكن الاطلاع على بعض كتابات هاكوهين على www.antiwar.com).

وإذا كنت لن أحقق من وراء هذا الكلام سوى أمر واحد، فإن أملي هو أن أخلق فضاءً لبعض الذين يرفضون الإجراءات الإسرائيلية ولكنهم يحجمون عن إدانة الصهيونية بسبب رغبتهم في أن لا يكونوا "معادين للسامية".

الموقع الإجتماعي لليهود و"العداء للسامية"

هل ما قلته للتو يعني أني استبعد إمكانيه إحياء "معاداة السامية"؟ لا، لا اعني ذلك. ويُظهر التاريخ أن معاداة السامية في مدّ وجزر، وانه يمكن أن تعود. لا يسمح لي الوقت باستكشاف ذلك التاريخ بعمق؛ ولكن دعوني أوصي بكتابين بهذا الخصوص : "المسألة اليهودية" لمؤلفه أبراهام ليون، و"أصول الحكم الشمولي" لمؤلفته حنة آرندت (ولا سيما في الجزء الأول "معاداة السامية").

والآن، سأكتفي بالقول إن معاداة السامية (أو على نحو أدق المشاعر المعادية لليهود) لا تكمن جذورها في الطبيعة البشرية أو في اللاهوت المسيحي، بل هي نتاج للعلاقات الاجتماعية، بما في ذلك التركيز التاريخي على اليهود بوصفهم ممثلين للتجارة في مجتمعات غير تجارية.

التوزيع المهني الغريب لليهود في أوروبا أدى بأبناء الطبقات المحرومة بين السكان من غير اليهود إلى توجيه عدائهم لليهود، بوصفهم وكلاء القهر الظاهرين للعيان. "معاداة السامية"، بكلمات الاشتراكي الألماني أوغست ببل في القرن التاسع عشر كانت بمثابة "اشتراكية الحمقى". إنها ليست فوق التفسير التاريخي (كما هو متضمَّن في مصطلح مثل "المحرقة" الذي ينزع معاداة السامية من التاريخ ويعيد موضعتها في مجال الظواهر الطبيعية).

ولكن، طبعًا، لا يمكن لليهود كيهود، أن يحدّدوا السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، أكثر من قدرة الكوبيين في فلوريدا على تحديد السياسات الأميركية في منطقة البحر الكاريبي. لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون جميع الدعم المنظم لإسرائيل داخل الولايات المتحدة مصدره اليهود.

وإذا تركنا المصالح الإمبريالية جانبًا ـ وليس من الواضح في هذا الصدد ما إذا كانت إسرائيل هي مكسب أم خسارة ـ فقد حازت إسرائيل دعمًا مفاجئا للوهلة الأولى (عن الغارديان، فبراير 28 2002). المشهد مألوف جدًا، فهو يحدث دائمًا في واشنطن العاصمة وغيرها من المدن الرئيسية الأميركية. على المنصة، طالب إسرائيلي يحدّث آلاف المؤيدين عن أهوال السنة التي ما كانت إلاّ لتشدّ عزيمة شعبه، "رغمًا عن الهجمات الإرهابية، فهذه أبدًا لن تدفعنا بعيدًا عن الأرض التي وهبها الله لنا".

ويصاحب ذلك بالطبع هتاف وصراخ وتلويح بأعلام إسرائيل ونفير البوق، (الطقس اليهودي الذي يتم فيه النفخ ببوق من قرن الكبش). ثم يأتي [رئيس وزراء "إسرائيل الحالي] ايهود اولمرت [وكان لا يزال رئيس بلدية القدس]، فيُستقبل بانتشاء أكبر. "الله معنا. أنتم معنا". وعندها تتعالى الترحيبات والصرخات ويشتد التلويح بالعلم ويعلو نفير البوق.

ولكن شيئا غريبا جدا يحدث هنا. آلاف الأشخاص يهتفون لإسرائيل في مركز ضخم بواشنطن. ولكن لا أحد منهم يبدو يهوديًا، على الأقل ليس بالمعنى المتعارف عليه. إنه في الواقع اللقاء السنوي لمنظمة غير يهودية جداً : "التحالف المسيحي الأميركي".
---------------------

(1) نويل اغناتيف: مؤلف كتاب How the Irish Became White (كيف أصبح الايرلندي أبيضًا)؛ مؤسس ومحرر مشارك في "عرق خائن: مجلة الالغائية الجديدة"؛ ومدرس في كلية ماساشوستس للفنون.
(2) يستند هذا المقال إلى الحديث الذي أدلى به الكاتب نويل اغناتيف في آذار/مارس 2004 في كلية الفنون في ماساتشوستس، الولايات المتحدة، ونشر في 17 حزيران/يونيو, 2004. وقد وزع النص العربي ونشره موقع أجراس العودة : ترجمة أماني أبو رحمة، مراجعة وتدقيق رجاء زعبي عمري في 27/2/2008.

المصدر :
counterpunc.
Toward a Single State Solution - Zionism, Anti-Semitism and the People of Palestine
By NOEL IGNATIEV - June 17, 2004

رؤية ’’أميركية’’ إلى مصير ’’دولة إسرائيل’’!! 1\3


رؤية ’’أميركية’’ إلى مصير ’’دولة إسرائيل’’!!
(1 ـ 3)

يتدهور المشروع الصهيوني في فلسطين المحتلة. الأسباب كثيرة، أولها، وأهمها المقاومة العربية الفلسطينية والمقاومة العربية الشاملة التي تواجهه. تأتي بعدها، طبيعة المشروع نفسه التي تنافي منطق التقدم، بحسبان أن بعض جذور المشروع الصهيوني تعود إلى المرحلة الكولونيالية، فيما بقية جذوره امتدت ونمت خلال المرحلة الإمبريالية من تطور النظام الرأسمالي الدولي. تدهور الصهيونية، بقدر ما يعني عجز "إسرائيل" عن البقاء، فإنه يطرح مصيرها على بساط البحث التاريخي. وبالتالي، بحث مصير اليهود في فلسطين المحتلة. الكاتب الأميركي نويل إيغناتييف NOEL IGNATIEV 1 يناقش في هذا المقال (2) أفكارا جديدة بشأن "الدولة الواحدة" غير الصهيونية في فلسطين.

تطورت الصهيونية بوصفها حركة سياسية في أواخر القرن التاسع عشر، وقد تأثر مؤسسها تيودور هرتزل بظاهرتين هما: مدى المعاداة الفرنسية [لليهود] للسامية التي كشفت عنها محاكمه درايفوس، والمثل القومية التي راجت في حينه في أوروبا.

قرر هرتزل أن اليهود لا يمكن استيعابهم من قبل الأمم التي يعيشون بينها، وبأن الحل الوحيد لـ"المسألة اليهودية" هو إنشاء "دولة يهودية" يتجمع فيها اليهود. توخى الصهاينة الأوائل أن تكون دولة المستقبل الأرجنتين أو أوغندا، من بين مواقع أخرى.

هرتزل آثر فلسطين، لأنه، على الرغم من كونه ملحدًا، كان يرغب في الاستفادة من العرف المنتشر على نطاق واسع بين اليهود الصوفيين، الذهاب إلى الحج في [فلسطين :] "الأرض المقدسة"، وتأسيس طوائف دينية هناك.

في عام 1868 كان هناك 13 ألف يهودي في فلسطين، من أصل ما يقدر بـ400 ألف من السكان [العرب المسلمين والمسيحيين]. وكان أغلب أولئك اليهود حجّاجًا متديّنين تدعمهم مؤسسات خيرية في الخارج. لم يواجهوا أية معارضة من المسلمين، ولم يؤدّ وجودهم إلى أية مواجهات مع السكان العرب [الفلسطينيين]، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين.

في عام 1882، بدأ البارون روتشيلد، جامعًا بين العمل الخيري والاستثمار، بإحضار المستوطنين اليهود من أوروبا الشرقية لبناء نظام زراعة على غرار النموذج الذي استخدمه [الإحتلال] الفرنسي في الجزائر. كان المستوطنون الذين جلبهم روتشيلد، يتحدثون اليديشية، العربية، الفارسية، والجورجية إلى حد كبير، والأهم أن العبرية لم تكن بين اللغات التي تحدثوا بها.

نتائج تجربة روتشيلد كان يمكن التنبؤ بها: أدار اليهود الأراضي، في حين عمل العرب فيها. لم تكن هذه هي النتيجة التي أرادها الصهاينة؛ فالمجتمع اليهودي لا يمكن أن يقوم على العمالة العربية، وبالتالي بدأت [الصهيونية] بتشجيع هجرة اليهود للعمل في الزراعة، والصناعة، والنقل.
احتلال الأرض والعملفي عام 1917 أصدر وزير الخارجية البريطاني اللورد بلفور، إعلانه المشهور الذي يعرب عن التعاطف مع الجهود الرامية إلى إنشاء وطن يهودي في فلسطين، وذلك، في إطار سعيه للحصول على دعم لجهود بريطانيا في الحرب العالمية الأولى. انتهز الصهاينة على الفور فرصة هذا البيان الذي فسّروه على أنه يعني دعم دولة يهودية. وفي وقت إعلان بلفور، كان اليهود يشكلون أقل من 10 في المئة من السكان، ولا يملكون سوى 2,5 في المئة من أرض فلسطين.

مشكلة بناء مجتمع يهودي بين أغلبيه عربية ساحقه عُرفت، فيما بعد باسم "احتلال الأرض والعمل". فالأرض، كان يجب أن تبقى في أيدي اليهود، بمجرد الحصول عليها. أما النصف الآخر من هذا المشروع، المعروف باسم "الصهيونية العاملة"، فقد دعا إلى الاقتصار على استعمال اليد العاملة اليهودية، في الأراضي التي حصل عليها اليهود في فلسطين.

لقد حافظ الصهاينة العمال على هذا الإقصاء المزدوج (أو الفصل العنصري، كما نسميه الآن) من أجل بناء مؤسسات يهودية بحتة.

من أجل تحقيق "احتلال الأرض"، اتخذ الصهاينة ترتيبات يتم بموجبها امتلاك الأرض بواسطة شركات وليس من قبل الأفراد، وهذه الشركات عُرفت فيما بعد باسم "الصندوق القومي اليهودي" (JNF). امتلك الصندوق القومي اليهودي الأرض ومنحها لليهود فقط، ولم يسمح لهم بإعادة تأجيرها أو بيعها. وهكذا فان الحصول على الأرض كان باسم "الشعب اليهودي" ولاستخداماته، من دون الخضوع لظروف السوق.

كانت فكرة الصندوق هي اكتساب اكبر قدر ممكن من الأراضي تدريجياً باعتبارها الأساس للدولة اليهودية المتوقعة. وبطبيعة الحال، من أجل أن تخدم الأرض هذه المهمة، كان لا بد من استبعاد العمالة العربية.

حُظر على المنتفعين من الصندوق على وجه التحديد استخدام غير اليهود في العمل. إحدى الطرق لتحقيق هذا الهدف كانت تأجير الأراضي فقط لليهود الذين يعتزمون العمل بأنفسهم. وفي بعض الحالات، عندما كانت الأراضي تشترى من الملاك العرب الغائبين، فانه كان يتم طرد الفلاحين الذين كانوا يقيمون ويعملون في الأرض. المستأجرون اليهود الذين رفضوا استبعاد العمالة العربية كان يمكن أن يفقدوا الإيجارات أو يواجهوا مقاطعة.

لم يقتصر "احتلال العمل" على الزراعة فقط ولكن أيضًا امتد إلى الصناعة. العمال الصهاينة شكلوا مؤسسة لتنظيم العمل واستبعاد اليهود العرب، هي : "الهستدروت".

كان "الهستدروت"، ولا زال الى حد كبير، تجمعًا يهوديًا للنقابات والجمعيات التعاونية، يزوّد أعضاءه بخدمات عديدة. ومنذ البداية، كان وسيلة لعزل العرب واليهود في العمل، وخلق قطاع اقتصادي يهودي بحت. حتى عندما كان العمال العرب يؤدّون ذات العمل، كان العمال اليهود يحصلون على رواتب أعلى إلى حد كبير.

هذه السياسات كانت إعلان وفاة لأية محاولة لتنظيم العمل على أساس غير عنصري. هذه "العمّالويّة" "laborism" التي انتهجتها العمالية الصهيونية، قتلت ولا تزال تقتل جهود بناء الحركة العمالية [المختلطة من العرب واليهود] في إسرائيل.
الإستيطان اليهودي : دعم أميركي و...نازي!
بالرغم من هذه السياسات، ومع تشجيع الحكومة البريطانية، على مدى ثلاثين عامًا من إعلان بلفور، لم يتمكن الصهاينة من زيادة الجزء المملوك لليهود من أرض فلسطين إلا بمقدار 7 في المئة فقط. علاوة على ذلك، فان غالبية يهود العالم لم يبدوا أي اهتمام في الاستقرار هناك. في السنوات ما بين 1920 و 1932 انتقل 118 ألف يهودي فقط إلى فلسطين، ونسبة هؤلاء تقل عن 1 في المئة من يهود العالم.

حتى بعد صعود هتلر لم تكن إسرائيل هي خيار يهود أوروبا : من أصل 2,5 مليون من اليهود الألمان الذين فروا خارج البلاد بين 1935 ـ 1943، بالكاد، ذهب نحو 8,5 في المئة منهم إلى فلسطين. بالمقابل، فقد فر نحو الولايات المتحدة 182 ألف يهودي ألماني، 67 ألفا إلى بريطانيا، وحوالي 2 مليون إلى الاتحاد السوفياتي [السابق].

عقب الحرب العالمية الثانية، بدأت الولايات المتحدة بتشجيع الاستيطان اليهودي في فلسطين. نيورن بيفان، وزير الخارجية البريطاني في ما بعد الحرب، أفشى الأمر، عندما اندفع معلنًا إن السياسة الأميركية نشأت أساسًا من حقيقة "أنهم لا يريدون الكثير منهم ـ أي اليهود ـ في نيويورك".

كما عبّر عن هذه الملاحظة المندوب الباكستاني لدى الأمم المتحدة قائلاً، بسخرية : أستراليا، بلد صغير مكتظ بالسكان مع مناطق مزدحمة، يقول لا، لا، لا؛ كندا المزدحمة والمكتظة بنفس القدر تقول لا؛ والولايات المتحدة بلد الإنسانية العظيم بمساحته الصغيرة وموارده المحدودة تقول لا. هذا هو إسهامهم في المبدأ الإنساني. ولكنهم يقولون : فليذهبوا إلى فلسطين حيث المساحات الشاسعة والاقتصاد الضخم وقلة المشاكل؛ هناك يمكن استيعابهم بسهولة (weinstock، 226).

كانت القيود الأميركية المفروضة على عدد اليهود المسموح لهم بدخول الولايات المتحدة، تستجيب للسياسات الصهيونية، كما وضح ديفيد بن غوريون، أول رئيس وزراء لإسرائيل: "لو كنت أعرف انه سيكون من الممكن إنقاذ كل الأطفال في ألمانيا بترحيلهم إلى انكلترا، أو نصفهم بنقلهم إلى أرض إسرائيل، لكنت انتقيت الخيار الثاني، لأننا يجب أن نضع في الميزان ليس فقط حياة أولئك الأطفال، وإنما أيضًا تاريخ شعب إسرائيل " (يواف غلبر، "السياسة الصهيونية ومصير يهود أوروبا بين 1932 ـ 1945" ـ Yad Vashem Studies، مجلد 12 ص199).

هذه السياسة التي أولت أهمية أكبر لإنشاء إسرائيل على حساب بقاء اليهود، أدّت إلى تعاون الصهاينة مع النازية وحتى إلى تصميم تلك السياسة من قبل حكومة هتلر. وأشهر حالة معروفة هي رودولف كاستنر، الذي فاوض على هجرة بعض أبرز زعماء يهود المجر إلى فلسطين لقاء مساعدته في الترحيل المنظم لبقية يهود هنغاريا إلى معسكرات [الإبادة النازية]. ونظرًا لجهوده فقد مُنح كاستنر لقب "مثالي" من قِبل أدولف آيخمان نفسه!.

(أفضل دراسة للعلاقات الصهيونية ـ النازية هي :
Lenni Brenner, Zionism in the Age of the Dictators
ليني برينر، الصهيونية في عصر الطغاة).

الصهيونية واستراتيجية التطهير العرقي

لقد عرف الصهاينة أن عليهم التخلص من الغالبية العربية لتكون هناك دولة يهودية تحديدًا. على الرغم من انتقال 75 ألف يهودي إلى إسرائيل بين 1945 ـ 1948، بقي اليهود أقلية في فلسطين. وقد وفرت حرب عام 1948 فرصة ممتازة للصهاينة لتصحيح هذا الوضع؛ إذ فرَّ نتيجة للحرب، أكثر من ثلاثة أرباع مليون من العرب من منازلهم.

من أوضح الأمثلة على كيفية إجبار الفلسطينيين على الفرار : مذبحة دير ياسين. قامت القوات شبه العسكرية الإسرائيلية حت قيادة رئيس الوزراء القادم مناحيم بيغن، بذبح أكثر من 250 مدنيًا [فلسطينيا]، موجهة بذلك رسالة إلى الفلسطينيين انه ينبغي عليهم الرحيل.
وقد فاخر بيغن في كتابه : "الثورة"، بأنه لولا دير ياسين ما كانت هناك إسرائيل. ويضيف، "بدأ العرب يفرّون في ذعر، صارخين : دير ياسين" (مقتبَس لدى menuhin، 120).

الكتابات الأخيرة لمؤرخين إسرائيليين تنقيحيين [للرواية الرسمية الصهيونية] (أو "المؤرخون الجدد" كما درجت تسميتهم) فندت إصرار المسؤولين الإسرائيليين المتواصل [على الإدعاء الكاذب] بأن مغادرة الفلسطينيين [عام 1948] كانت طوعية.

بعض اللاجئين الفلسطينيين فروا إلى الدول العربية المجاورة؛ آخرون أصبحوا لاجئين في وطنهم. أولئك الـ 750 ألف فلسطينية وفلسطيني الذين طردوا من ديارهم، يعدّون اليوم مع أبنائهم وأحفادهم 2,2 مليون نسمة، وهم يشكلون ما يسمى "مشكلة اللاجئين". ورغم مطالبة الأمم المتحدة المتكررة بضرورة السماح لهم بالعودة، رفضت الحكومة الإسرائيلية، ولازالت ترفض الموافقة على ذلك.

لقد انتهت الحرب [عام 1948] بسيطرة الصهاينة على 80 بالمئة من فلسطين. في السنة التالية [على إنشاء دولة "إسرائيل"] جرى تدمير نحو 400 قرية عربية تدميرًا كاملاً. لم يكن ذلك مصادفة بل سياسة متعمده، كما يبيّن التصرح التالي الذي أدلى به أحد أصحاب المناصب الأكثر رسمية في الدولة الصهيونية :

"
يجب أن يكون واضحًا بيننا انه لا يوجد مكان في بلادنا لكلا الشعبين معًا. الحل الوحيد هو أرض اسرائيل، أو على الأقل، النصف الغربي من أرض إسرائيل دون العرب، وليس هناك طريقة أخرى سوى نقل العرب من هنا إلى الدول المجاورة، نقلهم جميعهم، لا قرية ولا قبيلة واحدة يجب أن تبقى". جوزف فايتز، نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق القومي اليهودي ما بين 1951 ـ 1973، والرئيس السابق لسلطة أراضي إسرائيل (ديفيس، 5).

أما موشيه دايان، وزير الدفاع السابق، فقد ألقى خطابا شهيرا أمام طلاب المعهد الإسرائيلي للتكنولوجيا في حيفا في عام 1969، قائلا : "القرى اليهودية بنيت في مكان القرى العربية. إنكم لا تعرفون حتى أسماء هذه القرى العربية، وأنا لا ألومكم لأن كتب الجغرافيا لم تعد موجودة. وليس فقط الكتب غير موجودة، بل القرى العربية ليست موجودة أيضاً. نهلال قامت محلّ معلول؛ كيبوتس جبات في مكان جباتا؛ كيبوتس سريد في مكان خنيفس؛ وكفار يوشع في مكان تل الشومان. لا يوجد مكان واحد بني في هذا البلد لم يكن فيه سابقًا سكان عرب (هآرتس، 4 نيسان / ابريل، 1969، ونقلت في ديفيس، 21).

من الخطأ رسم خط أخلاقي بين إسرائيل والأراضي المحتلة [بعد حرب عام 1967]؛ إنها جميعها أرض محتلة. حرب عام 1967، التي كان نتيجتها أن غزت إسرائيل واحتلت القدس الشرقية، والضفة الغربية من نهر الأردن، وشبه جزيرة سيناء، [وهضبة الجولان السورية أيضا]، كانت استمرارا للعملية [أي للحرب العدوانية] التي بدأت في عام 1948. سيكون ذلك مألوفا بشكل موحش للذين يعرفون تاريخ تشريد الهنود من الأراضي التي كانوا يقيمون فيها في أميركا الشمالية. اليوم هذا ما يطلق عليه "التطهير العرقي".

العنصرية القانونية : دولة بلا حدود

في أول تعداد لدولة إسرائيل، أجري عام 1949 بلغ عدد اليهود 650 ألفا، وعدد العرب 15 ألف. تم تشييد الأساس القانوني لدولة عنصرية باثنان من القوانين التي صدرت في عام 1950.

الأول، قانون العودة، الذي يعطي لأي يهودي في أي مكان من العالم، الحق في "العودة" إلى إسرائيل. وهذا الحق لا ينطبق على غير اليهود، بما في ذلك العرب الفلسطينيين الذين أصبحوا لاجئين بعد حرب عام 1948.

الثاني، قانون أملاك الغائبين الذي يسمح بمصادرة ممتلكات العرب "الغائبين" وتحويلها إلى حراسة أملاك الغائبين. اللاجئون العرب داخل بلدهم أطلق عليهم وصف : "الغائبون الحاضرون" (يا لها من عبارة!)، ولم يسمح لهم بالعودة إلى ممتلكاتهم. عدد من اللاجئين الذين حاولوا العودة، فعلا، نعتوا بالـ"متسللين" وأطلق الرصاص على بعضهم.

أصبحت الممتلكات [الفلسطينية] المصادرة تؤلف الغالبية العظمى من المستوطنات الجديدة. هذه الأراضي المصادرة، وفقا للإجراءات التي تم تأسيسها في فترة نشاط الصندوق القومي، أصبحت أراضي إسرائيل. وقد تولتها إدارة خاصة مسؤولة عن 92,6 في المئة من الأراضي في إسرائيل، ولا تؤجر تلك الأراضي إلا لليهود فقط.

خلافا للعديد من البلدان، بما فيها الولايات المتحدة، لا تمثل الدولة الإسرائيلية، حتى من حيث المبدأ، أولئك الذين يسكنون ضمن حدودها، بل تعرَّف بأنها دولة الشعب اليهودي، أينما كان. هذا التعريف الغريب هو أحد الأسباب التي تجعل هذه "الدولة" عاجزة، حتى يومنا هذا، عن وضع دستور مكتوب، وتعيين حدودها، أو حتى الإعلان عن وجود جنسية إسرائيلية.

ناهيك عن ذلك، فمن المحظور في "واحة الديمقراطية المتقدمة،" على أي حزب يعارض وجود الدولة اليهودية المشاركة في الانتخابات. وهذا الأمر، كما لو أن الولايات المتحدة كانت لتعلن نفسها دولة مسيحية، وتعرف "المسيحية" ليس كعقيدة دينية، وإنما كرابطة دم ونسب، وبعد ذلك تصدر قانون لكمّ الأفواه، وحظر إجراء نقاش عام حول المسألة.

الصهاينة وتعريف "اليهودي"

إذا كانت إحدى مراحل المشروع الصهيوني هي طرد السكان الأصليين، فان المرحلة الأخرى هي توسيع نطاق ما يسمى السكان اليهود. ولكن هنا تبرز المشكلة، التي أرّقت المسؤولين القانونين الإسرائيليين لخمسين عاما : من هو اليهودي؟ (طيلة قرن ونصف واجهت المحاكم الأميركية مشاكل مماثلة في تحديد من هو الأبيض).

وضع الصهاينة معيارين لتحديد من هو اليهودي، الأول هو العرق، الذي هو أسطورة عموما وبشكل خاص أسطوره في حالة اليهود. يشمل [تعريف] السكان "اليهود" في إسرائيل أناسًا من خمسين بلدا، من مختلف الأنواع العرقية (الطبيعية)، يتحدثون لغات مختلفة ويمارسون مختلف الأديان (أو بلا دين على الإطلاق)، لكنهم يعرّفون كشعب واحد على أساس حكاية خيالية تقول بأنهم ـ فقط هم ـ ينحدرون من صلب أبراهام التوراتي.
إن الكذبة واضحة إلى درجة أن الصهاينة والنازيين يتظاهرون تظاهرًا بأنهم يأخذونها مأخذ الجد. وفي الواقع، لو أخذنا بالاعتبار الاختلاط اليهودي مع الآخرين لألفي سنة، فالمرجح هو أن الفلسطينيين أنفسهم ـ اللذين هم نتيجة لاختلاط مختلف شعوب كنعان، بالإضافة إلى موجات من اليونانيين والعرب في وقت لاحق ـ هم الذين ينحدرون من السكان القدماء للأرض المقدسة بصورة مباشرة أكثر من [المستوطنين اليهود] الأوروبيين اللذين شرّدوهم.

الادعاء بأن لليهود حقا خاصا في فلسطين، ليس له صلاحية أكثر من الادعاء الايرلندي بالحق المقدس في إقامة دولة سلتيه على امتداد ألمانيا وفرنسا واسبانيا، على أساس أن القبائل السلتيه عاشت هناك يوما ما. ومع ذلك، وعلى أساس النسب، فان المسؤولين الصهاينة حددوا أولئك اللذين اختاروهم للمكانة المميزة داخل الدولة. وإذا كان هذا ليس عنصرية، فان مصطلح العنصرية ليس له معنى.

أنتج الالتزام الصهيوني بالنقاء العنصري عبارات التعصب على أعلى المستويات في المجتمع الإسرائيلي، وهي تبعث على الغضب في أوساط محترمه في الولايات المتحدة. لقد طالبت شركة إسرائيلية آلاف العمال الصينيين بتوقيع عقد، يحظر عليهم ممارسة الجنس مع الإسرائيليين. وقال ناطق باسم الشركة أن هذا مطلب قانوني، فالقانون الإسرائيلي يمنع زواج اليهودي مع غير اليهودي. (اسوشييتد برس، 23 كانون الأول / ديسمبر، 2003)
------------------

(1)
نويل اغناتيف: مؤلف كتاب How the Irish Became White (كيف أصبح الايرلندي أبيضًا)؛ مؤسس ومحرر مشارك في "عرق خائن: مجلة الالغائية الجديدة"؛ ومدرس في كلية ماساشوستس للفنون.

(2)
يستند هذا المقال إلى الحديث الذي أدلى به الكاتب نويل اغناتيف في آذار/مارس 2004 في كلية الفنون في ماساتشوستس، الولايات المتحدة، ونشر في 17 حزيران/يونيو, 2004. وقد وزع النص العربي ونشره موقع أجراس العودة : ترجمة أماني أبو رحمة، مراجعة وتدقيق رجاء زعبي عمري في 27/2/2008.

المصدر :
http://www.counterpunch.org/ignatiev06172004.html

Toward a Single State Solution - Zionism, Anti-Semitism and the People of Palestine
By NOEL IGNATIEV - June 17, 2004