بحث هذه المدونة الإلكترونية

2014-11-24

إحصاءات 30 يومًا من العدوان الإسرائيلي على غزة

إحصاءات 30 يومًا من العدوان الإسرائيلي على غزة

نشرت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" بالتعاون مع المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان مساء الثلاثاء 5/8/2014،حصيلة مفصلة لـ30 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتشمل الإحصائية التفصيلية المدعمة برسوم توضيحية (إنفوغرافيك) أعداد الشهداء والجرحى الفلسطينيين وتوزيعهم على أيام العدوان الإسرائيلي، إضافة إلى أعداد القتلى الإسرائيليين بحسب اعتراف الاحتلال الإسرائيلي.

كما تحصر الإحصائية أعداد النازحين، والمنازل المدمرة، وأماكن العبادة التي هدمت أو تضررت، وتأتي على حجم الضرر الذي لحق بالمرافق الصحية والتعليمية، وأعداد مؤسسات الخدمات العامة التي تضررت، والمرافق الصناعية والتجارية، وقوارب الصيد.

وفي التفاصيل، فإن عدد الشهداء الفلسطينيين بعد 30 يوم من العدوان الإسرائيلي بلغ 1875 من بينهم 426 طفلًا و255 امرأة، فيما بلغ عدد الجرحى 9563 جريحًا منهم 2877 طفلًا و1927 امرأة.

وأحصت الإحصائية نزوح 475 ألف مواطن لجأ 254 ألفًا إلى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا.

ودمّر العدوان بحسب الإحصائية التي أصدرتها "صفا" و"الأورومتوسطي" 10604 منزلًا و132 مسجدًا وكنيسة واحدة و11 مقبرة إسلامية ومسيحية بشكل كلي وجزئي.

وفي قطاع الصحة، تسبب العدوان بأضرار في 12 سيارة إسعاف، و10 مراكز رعاية أولية، و13 مستشفى، إضافة إلى إغلاق 34 مركزًا صحيًا، واستشهاد 16 عاملًا بالقطاع، وإصابة 38 آخرين.

أما قطاع التعليم، فتضررت 188 مدرسة كان عدد روادها نحو 152 ألف طالب، و6 جامعات يرتادها 100 ألف طالب.

وتضرر خلال العدوان 19 مرفقا لشركة الكهرباء و8 محطات مياه وصرف صحي، و315 مرفقًا صناعيًا وتجاريًا، ما أثر على 14 ألف عامل بشكل مباشر.

ودمر العدوان 22 جمعية خيرية، و19 مؤسسة مالية ومصرفية، و52 قارب صيد أثرت على مصدر رزق 3 آلاف عامل.

وقدّرت الخسائر الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بنحو 2.4 مليار دولار، بشكل أولي.

وللإطلاع على جداول الإحصائيات اضغط على الرابط التالي:

http://www.howiyya.com/Portal/Article.aspx?Id=14084

العائلاتُ الفلسطينية في غزّة صمودٌ وشموخٌ في مواجهة المحرقة الصهيونية

العائلاتُ الفلسطينية في غزّة صمودٌ وشموخٌ في مواجهة المحرقة الصهيونية

عبرَ التاريخ الفلسطيني وفي صراعِ شعبِنا الصّامدِ مع المحتلِ الغاصب، قصصٌ للبطولة والمقاومة والفداء، وأسماءٌ وأحداثٌ سجّلت بأحرف من نور، وهي تسطّر ملحمةَ الصُّمود والتحدّي .. وفي معارك المقاومة الفلسطينية مع الاحتلال والعدوان برزت في معالي المجد وسماء العزَّة والافتخار أسماءُ عائلاتٍ فلسطينيةٍ وهي تدفعُ بأبنائها شهداءَ على دربِ النَّصر والتَّحرير، وهي ترتقي وتَزُفُّ إلى جنّاتِ الخُلدِ بجميع أفرادِها، وهي تقفُ صامدةً صابرةً خلفَ المقاومة تغرسُ في أبنائها حبَّ الأرض وعِشقَ الشهادة ..

العائلاتُ الفلسطينية غزّة صمودٌ وشموخٌ

"رغم الألم صامدون .. رغم القصف صامدون.. رغمَ الإجرام الصهيوني صامدون .. صامدون .. صامدون .." .. تلك هي عباراتُ العائلات
الفلسطينية الآمنة الّتي تعرّضت للقصف والإرهاب الصهيوني الهمجي الذي استهدفهم في منازلهم ودورهم، ويفرح جنودُه وعصاباتُ جيشه ويتلذّذُون بقصفهم وقتل الأطفال والنساء والشيوخ ..

لقد أثار صمودُ المجتمع الفلسطيني وتماسُكه وثباتُه واحتضانُه العظيمُ للمقاومة جنونَ حكومةِ الإرهابِ الصهيونية، فلم تَجِدْ أمامَها غيرَ المدنيين العزَّل لتنتقم منهم.. تلك هي شريعة الاحتلال القائمة على القتل والإرهاب، فمن أحلامه إبادةُ العائلات الفلسطينية حتّى لا تُخرِّج جيلاً مقاوماً، وقد خَابت أحلامُهم وخَسِرَ فِعلُهم، فكلُّ عائلةٍ تُستَشْهَد ينبعثُ من روحها جيلٌ جديدٌ متمسّكٌ بتحرير أرضه ودحر الاحتلال.

خلالَ العدوانِ الصهيوني على قطاع غزّة، قدَّمت عائلات فلسطينية خيرةَ أبنائها، واستشهدت عائلاتٌ بأكملها .. عشراتُ العائلاتِ الفلسطينية قُتلت في منازلها، استهدفتها الطائرات الصهيونية بشكل متعمَّد؛ أثناء النوم، أو أثناء تناول طعام الإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك.

هذه
العائلاتُ الفلسطينية التي قضى معظمُ أفرادها شهداءَ على دربِ التمسّك بأرض القطاع الغالية، واحتضانِ المقاومةِ الشجاعة التي أذلّت المحتل وهزمته، فدماءُ تلك العائلات في قطاع غزَّة من الشهداء والجرحى ساهمت في الصّمود النوعي للأهالي، وفي تلاحم أبناء القطاع وعموم أبناء شعبنا مع المقاومة .

- عائلة أبو جامع 26 شهيداً..

- عائلة النجار 20 شهيدًا..

- عائلة البطش 18 شهيداً..

- عائلة الأسطل 15 شهيداً ..

- عائلة الأغا 14 شهيداً..

- عائلة الحلو 11 شهيداً ..

- عائلة صيام 11 شهيداً ..

- عائلة الكيلاني 11 شهيداً ..

- عائلة صيام 11 شهيداً..

- عائلة عياد 10 شهداء..

- عائلة الغول 10 شهداء..

- عائلة زعرب 9 شهداء ..

- عائلة سكافي 9 شهداء..

- عائلة القصاص 9 شهداء ..

- عائلة أبو جراد 8 شهداء..

- عائلة الحاج 8 شهداء..

- عائلة كوارع 8 شهداء ..

- عائلة الشنباري 7 شهداء

- عائلة الحلاق 7 شهداء..

- عائلة أبو زيد 7 شهداء.

- عائلة حمد 6 شهداء..

- عائلة أبو معمر 6 شهداء

- عائلة الدلو 6 شهداء..

- عائلة الزويدي 5 شهداء..

- عائلة نجم 5 شهداء..

- عائلة اليازجي 5 شهداء..

- عائلة أبو دحروج 5 شهداء

- عائلة بكر 4 شهداء..

- عائلة المناصرة 4 شهداء..

- عائلة رضوان 4 شهداء..

- عائلة اسليم 4 شهداء..

- عائلة الشاعر 4 شهداء..

- عائلة صالحية 4 شهداء

- عائلة شعت 4 شهداء..

- عائلة الحية 4 شهداء..

- عائلة حمدية 4 شهداء..

- عائلة حجاج 4 شهداء..

- عائلة أبو عيطة 4 شهداء..

- عائلة أبو حسنين 4 شهداء..

- عائلة أبو شهلا 4 شهداء..

- عائلة أبو جزر 3 شهداء..

- عائلة انطيز 3 شهداء..

- عائلة أبو مسلم 3 شهداء..

- عائلة الضيف 3 شهداء..

- عائلة الصوالي 3 شهداء..

- عائلة الشيخ عيد 3 شهداء..

- عائلة أبو دقة 3 شهداء..

- عائلة شحيبر 3 شهداء..

- عائلة أبو سنينة 3 شهداء..

- عائلة زيادة 3 شهداء..

- عائلة بريعم 3 شهداء..

- عائلة الرضيع 3 شهداء..

- عائلة عبد النبي 3 شهداء

- عائلة عبد الغفور شهيدان..

- عائلة العرجا شهيدان..

- عائلة زعبوط شهيدان..

- عائلة الرحل شهيدان..

- عائلة حمودة شهيدان..

- عائلة المقاطعة شهيدان..

- عائلة الكجك شهيدان.

الأحد 28/شوال/1435هـ.. الموافق؛ 24/ أغسطس/2014م

المصدر:
Howiyya

أكثر من 400 بروفيسور أميركي يعلنون مقاطعة دولة الإحتلال الصهيوني

أكثر من 400 بروفيسور أميركي يعلنون مقاطعة دولة الإحتلال الصهيوني

وقع يوم الخميس الماضي، أكثر من 400 بروفيسورا في مجال الدراسات الإنسانية "الأنثروبولوجيا" معظمهم من جامعات أميركية مشهورة، مذكرة أدانوا فيها انتهاكات دولة الإحتلال الصهيوني لحقوق الانسان وطالبوا فيها بانسحاب "اسرائيل" من الأراضي الفلسطينية وانهاء الإحتلال "فورا" وضمان عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وأعلن الموقعون ومعظمهم من الأسماء الأكاديمية المعروفة في الولايات المتحدة تأييدهم للحركة المتنامية لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية "الإسرائيلية" احتجاجا على انتهاكات حقوق الإنسان المنهجية التي تمارسها "إسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني. وتشمل هذه الانتهاكات وفقا للبيان تواطؤا العديد من المؤسسات التعليمية الإسرائيلية عبر حرمان الفلسطينيين من حقهم في التعليم والحرية الأكاديمية.

وقالت المذكرة "نحن، الموقعون أدناه علماء الأنثروبولوجيا، نعبر عن معارضتنا للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لحقوق الفلسطينيين، بما في ذلك الاحتلال العسكري الإسرائيلي لقطاع غزة والضفة الغربية، والقدس الشرقية، وندعو لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية المتواطئة في هذه الانتهاكات".

واعتبر الموقعون على المذكرة الهجوم العسكري الأخير على قطاع غزة من قبل "إسرائيل" بأنه أحدث تذكير بأن حكومات العالم وأجهزة الإعلام السائدة لا تعمل على محاسبة "إسرائيل" على انتهاكاتها للقانون الدولي.

واضافوا "اننا كتجمع علماء يدرسون مشاكل السلطة والقمع والهيمنة الثقافية، لدينا مسؤولية أخلاقية لاعتبار أسرائيل وحكوماتنا مسؤولة عن الجرائم وهو ما يدفعنا للتضامن مع المجتمع المدني الفلسطيني ليواصل النضالات المناهضة للاستعمار والمدافعة عن حقوق الإنسان وذلك للتعويض عن التواطؤ التاريخي للأنثروبولوجيا مع الاستعمار وفقا لما نص عليه قرار الجمعية الأمريكية للأنثروبولوجيا (aaa) "s 1999 ) "إعلان الانثروبولوجيا وحقوق الإنسان" باعتبار ان الأنثروبولوجيا مهنة تلتزم بتعزيز وحماية حق الناس والشعوب في كل مكان وأي ثقافة أو مجتمع وترفض ان تنفي او تسمح بحرمان هذه الحقوق لأي من أعضائها أو الآخرين، وان لديها مسؤولية أخلاقية للاحتجاج ومعارضة هذا الحرمان ".

واتهم الموقعون على المذكرة "إسرائيل" بالحصار غير القانوني لقطاع غزة لمدة سبع سنوات، وفرض قيود مشددة على حركة الأشخاص والبضائع من وإلى القطاع. كما تجري تجريد الفلسطينيين من أراضيهم وسبل العيش في جميع أنحاء الضفة الغربية، حيث يحد حاجز الفصل "الإسرائيلي" حرية الفلسطينيين في التنقل والتعليم عدا عن الانتهاكات الجارية الأخرى.

وأضافت المذكرة "كموظفين في مؤسسات التعليم العالي، لدينا مسؤولية خاصة لمعارضة انتهاكات إسرائيل واسعة النطاق للحق في التعليم العالي للفلسطينيين على جانبي الخط الأخضر. في الأشهر الأخيرة مشيرة الى ان القوات الاسرائيلية داهمت جامعة القدس في القدس، الجامعة العربية الأمريكية في جنين، وجامعة بيرزيت قرب رام الله فيما دمر القصف الجوي الإسرائيلي جزءا كبيرا من الجامعة الإسلامية في غزة".

وعبر الموقعون عن قلقهم من تاريخ "اسرائيلي" طويل من مصادرة المحفوظات الفلسطينية وتدمير المكتبات ومراكز البحوث، وقال الموقعون على المذكرة ان "عدة مؤسسات تعليمية بينها جامعة تل أبيب والجامعة العبرية في القدس، جامعة بار إيلان، جامعة حيفا، التخنيون، وجامعة بن غوريون عبرت علنا عن دعمها غير المشروط لجيش الدفاع الإسرائيلي. وعلاوة على ذلك، هناك اتصالات وثيقة بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والجيش والأمن والمؤسسات السياسية في إسرائيل".

وقال الموقعون "لنأخذ مثالا واحدا: جامعة تل أبيب تورطت مباشرة من خلال معهدها لدراسات الأمن القومي (inss) في تطوير عقيدة الضاحية التي اعتمدت من قبل الجيش الإسرائيلي في هجماتها على لبنان عام 2006 وعلى غزة هذا الصيف وتدعو إلى تدمير واسع للبنية التحتية المدنية وخلق معاناة شديدة" بين السكان المدنيين باعتبارها وسيلة"فعالة" لاخضاع أي مقاومة".

واضاف الموقعون على المذكرة "نحن علماء الأنثروبولوجيا نعلن الانضمام مع الأكاديميين في جميع أنحاء العالم الذين يؤيدون الدعوة الفلسطينية لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية ودعوا المجتمع الفلسطيني لمقاطعة أكاديمية لإسرائيل باعتباره خطوة ضرورية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في التعليم".

وتعهد الموقعون بعدم التعاون في المشاريع والفعاليات التي تشمل المؤسسات الأكاديمية "الإسرائيلية" او التدريس في أو لحضور المؤتمرات وغيرها من الأحداث في هذه المؤسسات، وعدم النشر في المجلات الأكاديمية ومقرها في "اسرائيل" وسيستمر ذلك حتى تنهي المؤسسات "الإسرائيلية" تواطئها في انتهاك الحقوق الفلسطينية المنصوص عليها في القانون الدولي، واحترام الحقوق الكاملة للفلسطينيين من قبل "إسرائيل" وتنفيذ:

** إنهاء حصار قطاع غزة وانهاء الأحتلال والاستعمار "الاسرائيلي" لكل الأراضي العربية المحتلة في حزيران 1967، وتفكيك المستوطنات والجدر العازل.

** الاعتراف بالحقوق الأساسية للمواطنين العرب الفلسطينيين في "إسرائيل" وبدو النقب عديمي الجنسية في المساواة الكاملة.

** واحترام وحماية وتعزيز حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم كما هو منصوص عليه في قرار الأمم المتحدة رقم 194.

أحكام شهر الله المحرم


أحكام شهر الله المحرم
المُحَرَّم (بالألف واللام دائماً!..
الشهر الأول من السنة القمرية أو التقويم الهجري. كان اسمه في الجاهلية مُؤْتَمِر أو المُؤْتَمِر. في حين كان يطلق اسم المُحَرَّم في الجاهلية على شهر رَجَب.

والمحرّم سمي بذلك لكونه شهراً محرّما، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، قال الله فيها : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ سورة التوبة 36.

شهر الله المحرم هو أول شهر من الأشهر الهجرية وأحد الأربعة الأشهر الحرم وقد بين لنا نبينا صلى الله عليه وسلم أحكام هذا الشهر الواردة في كتاب الله تعالى أو في السنة المطهرة ومن أهم هذه الأحكام مايلي:
أولًا: فضل شهر الله المحرم:

شهر المحرم هو من الشهور الحرم التي عظمها الله تعالى وذكرها في كتابه فقال سبحانه وتعالى:
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}(التوبة - 36).
وشرف الله تعالى هذا الشهر من بين سائر الشهور فسمي بشهر الله المحرم فأضافه إلى نفسه تشريفاً له وإشارة إلى أنه حرمه بنفسه وليس لأحد من الخلق تحليله. كما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم تحريم الله تعالى لهذه الأشهر الحرم ومن بينها شهر المحرم لما رواه أَبو بَكْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ:
(إنَّ الزَّمَانَ قَدْ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ)
وقد رجح طائفة من العلماء أن محرم أفضل الأشهر الحرم، قال ابن رجب: وقد اختلف العلماء في أي الأشهر الحرم أفضل فقال الحسن وغيره: أفضلها شهر الله المحرم ورجحه طائفة من المتأخرين، ويدل على هذا ما أخرجه النسائي وغيره عن أبي ذر رضي الله عنه قال: (سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي الليل خير وأي الأشهر أفضل؟ فقال: خير الليل جوفه وأفضل الأشهر شهر الله الذي تدعونه المحرم)، قال ابن رجب رحمه الله: "وإطلاقه في هذا الحديث (أفضل الأشهر) محمول على ما بعد رمضان كما في رواية الحسن المرسلة".

ومن أهم أحكام هذا الشهر ما يلي:
أولًا: تحريم القتال فيه:

فمن أحكام شهر الله المحرم تحريم ابتداء القتال فيه قال ابن كثير رحمه الله: وقد اختلف العلماء في تحريم ابتداء القتال في الشهر الحرام هل هو منسوخ أو محكم على قولين:
أحدهما: وهو الأشهر أنه منسوخ لأنه تعالى قال ههنا {فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ} وأمر بقتال المشركين.
والقول الآخر: أن ابتداء القتال في الشهر الحرام حرام وأنه لم ينسخ تحريم الشهر الحرام لقوله تعالى: {الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ}. وقال: {فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ}.
وقد كانت العرب تعظمه في الجاهلية وكان يسمى بشهر الله الأصم من شدة تحريمه.. والصوم في شهر محرم من أفضل التطوع، فقد أخرج مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل).

ثانيًا: فضل صيامه:
بين رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل صيام شهر الله المحرم بقوله: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم). واختلف أهل العلم رحمهم الله في مدلول الحديث؛ هل يدل الحديث على صيام الشهر كاملاً أم أكثره؟ وظاهر الحديث - والله أعلم- يدل على فضل صيام شهر المحرم كاملاً، وحمله بعض العلماء على الترغيب في الإكثار من الصيام في شهر المحرم لا صومه كله، لقول عائشة رضي الله عنها: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صياماً في شعبان) أخرجه مسلم، ولكن قد يقال إن عائشة رضي الله عنها ذكرت ما رأته هنا ولكن النص يدل على صيام الشهر كاملًا.

ثالثًا: شهر الله المحرم ويوم عاشوراء:
عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ولهذا اليوم مزية ولصومه فضل قد اختصه الله تعالى به وحث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
1- فضل يوم عاشوراء:
عاشوراء هو اليوم الذي أنجى الله تعالى فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكراً ثم صامه النبي صلى الله عليه وسلم لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسئلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون، فنحن نصومه تعظيماً له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نحن أولى بموسى منكم، فأمر بصيامه)، وفي رواية لمسلم: (فصامه موسى شكراً، فنحن نصومه...)، وللنبي صلى الله عليه وسلم في صيام عاشوراء أربع حالات:
الحالة الأولى:
أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كانت عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه فلما نزلت فريضة شهر رمضان كان رمضان هو الذي يصومه فترك صوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء أفطر). وفي رواية للبخاري وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من شاء فليصم ومن شاء أفطر).
الحالة الثانية:
أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له -وكان يحب موافقته فيما لم يؤمر به- صامه وأمر الناس بصيامه وأكد الأمر بصيامه وحث الناس عليه حتى كانوا يصومونه أطفالهم.
الحالة الثالثة:
أنه لما فرض صيام شهر رمضان ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه بصيام يوم عاشوراء. لما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه) وفي رواية لمسلم أيضاً: (فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه ومن كره فليدعه).
الحالة الرابعة:
أن النبي صلى الله عليه وسلم عزم في آخر عمره على ألا يصومه منفرداً بل يضم إليه يوم (التاسع) مخالفة لأهل الكتاب في صيامه لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يا رسول الله: إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع) قال: فلم يأتِ العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم..
2- فضل صيام عاشوراء:
أما فضل صيام يوم عاشوراء فقد دل عليه حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو قتادة رضي الله عنه وقال فيه: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)، ولو صام المسلم اليوم العاشر لحصل على هذا الأجر العظيم حتى لو كان مفرداً له من غير كراهة خلافاً لما يراه بعض أهل العلم، ولو ضم إليه اليوم التاسع لكان أعظم في الأجر لما رواه ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لأن بقيت أو لأن عشت إلى قابل لأصومن التاسع)، وأما الأحاديث التي وردت وفيها صيام يوم قبله وبعده أو صيام يوم قبله أو بعده فلم يصح رفعها للنبي صلى الله عليه وسلم والعبادات كما هو معلوم توقيفية لا يجوز فعلها إلا بدليل وقد يستأنس بما ورد في ذلك فقد صح بعض هذه الآثار موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنه ولهذا لا يثرب على من صام عاشوراء ويوما قبله ويوماً بعده أو اكتفى بصيامه وصام يوماً بعده فقط.
3- البدع في عاشوراء:
طائفة شابهت اليهود فاتخذت عاشوراء موسم عيد وسرور، تظهر فيه شعائر الفرح كالاختضاب والاكتحال، وتوسيع النفقات على العيال، وطبخ الأطعمة الخارجة عن العادة، ونحو ذلك من عمل الجهال، الذين قابلوا الفاسد بالفاسد، والبدعة بالبدعة.

اهتمام النبي الكريم صل الله عليه وآله وسلم بالأطفال

اهتمام النبي الكريم اهتمام النبي الكريم بالأطفال  بالأطفال

لقد اهتم حبيبنا عليه الصلاة والسلام بالأطفال لأنهم أمل المستقبل، وهذه دراسة تؤكد أهمية الاعتناء بالطفل ....

في دراسة قامت بها جامعة بيتسبيرغ الأميركية تبين أن الصراخ على الطفل (تحت سن 13 سنة) ‏وتوبيخه يسبب خللاً عاطفياً لديه ويطور سلوكاً عدوانياً ويحفز مشاعر الغضب وربما الفشل ‏مستقبلاً..

وينصح الخبراء بضرورة التواصل مع الطفل والتفاهم معه ونصيحته وتعليمه بعيداً عن ‏العنف الكلامي ومحاولة التعرف على مشاكلهم... ‏

أليس هذا ما نصح به النبي الكريم اهتمام النبي الكريم بالأطفال قبل 14 قرناً؟؟ قال النبي الكريم اهتمام النبي الكريم بالأطفال لابن عباس وهو غلام هذه ‏الكلمات الرائعة: (إني أعلمك كلمات... احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في ‏الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، ‏وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا) [رواه الترمذي]..‏

في هذه الكلمات قمة العطف وتوسيع مدارك الطفل وحل مشاكله بطريقة علمية ليدرك كيف يتعامل مع ‏الواقع من خلال زرع الثقة في نفس الطفل‏.... هذه هي رحمة
النبي الكريم اهتمام النبي الكريم بالأطفال حتى بالأطفال.. فأين أنتم يا علماء الغرب من هذه التعاليم الرحيمة؟!

ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحي
ل

أين السموات السبع؟

أين السموات السبع؟

ذكر القرآن في الكثير من المواضع السماء والسموات، ويتساءل بعض الإخوة عن وجود هذه السموات وهل هي الكون أم الفراغ بين النجوم... فيما يلي وجهة نظر حول هذا الموضوع...

هذا السؤال يتكرر كثيراً حيث يقول أحد السائلين: أين هي السموات السبع؟ وإذا كان العلماء يتحدثون عن الفراغ بين النجوم وعن المجرات وعن الدخان والغبار الكوني وغيرها من نيازك ومذنبات وأشعة كونية... فأين السماء؟

القرآن يا أحبتي يفرِّق بين النجوم وبين السماء، يقول تعالى: (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ) [الملك: 5]. وهذا يعني أن السماء مزيَّنة بالنجوم، والسماء هي بناء محكم لأن الله يقول: (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً) [البقرة: 22]. وهذا البناء شديد وقوي لأن الله يقول في آية أخرى: (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا) [النبأ: 12]. أما المجرات والنجوم فهي تشكل نسيجاً تم حبكه بإحكام، وذلك لقوله تعالى: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ) [الذاريات: 7].

من هذه الصفات نستطيع أن نقول إن السماء ليست الفراغ بين المجرات، والسماء ليست الكون أو Universe بل هي بناء قوي يسيطر على الكون وتتوسطه النجوم والمجرات وتسبح عبره. وهذه المواصفات تنطبق على ما يعتقد العلماء بوجوده ويسمونه المادة المظلمة Dark Matter ويقولون إن الكون مليء بالمادة التي لا نراها وهي تشكل أكثر من 96 % منه، وهي قوية جداً وتشكلت مباشرة بعد نشوء الكون من الدخان والغازات الناتجة عن الانفجار الكبير.

ونحن نقول لا يوجد انفجار بل هو فتق ورتق كما حدثنا القرآن عن ذلك بقوله: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء: 30]. فقد خلق الله الكون من كتلة ابتدائية واحدة ليدلنا على أن الخالق واحد! ثم انفلقت وتفتق عنها الذرات وتشكل الدخان الكوني الذي تكثَّف فيما بعد وشكل السماء والأرض بأمر الله تعالى، يقول عز من قائل: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [فصلت: 11-12].

والقرآن يا إخوتي دقيق في تعابيره، فبعد تأمل طويل في آياته وجدتُ أن القرآن لا يأمرنا أن ننظر إلى السماء مباشرة بل أن ننظر إلى ما تحويه السماء، يقول تعالى: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآَيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ) [يونس: 101]. وعندما يطلب من البشر أن يتأملوا السماء يأمرهم أن يدرسوا بناءها وكيف بُنيت، يقول تعالى: (أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ) [ق: 6].



صورة التقطتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ونرى فيها جزءاً من الكون ويحوي الكثير من المجرات (طبعاً كل مجرة تحوي بلايين النجوم)، تأملوا معي الحلقة الزرقاء التي يقول عنها العلماء إنها مادة مظلمة لا تُرى ولكننا نرى أثرها بالأشعة السينية، وهذه المادة قد تكون هي ذاتها السماء التي حدثنا عنها القرآن، وتأملوا معي كيف أنها أكبر بكثير من حجم المجرات. المرجع www.nasa.gov

ولذلك يمكن القول:

1- السماء تحيط بالكون بل وتملأ الكون ولكننا لا نراها إنما نستطيع معرفة الكيفية التي بنيت بها، وكيف رفعها الله تعالى وفق قوانين الجاذبية المحكمة، وأن كل ما نراه هو النجوم والمجرات التي تزين السماء.

2- قد يتطور العلم يوماً ما ونتمكن من رؤية السماء، فلا يوجد آية تمنع من حدوث مثل هذا الأمر، والأمر مرهون بمشيئة الله تعالى القادر على كل شيء، فكما أنه عز وجل سمح للبشر أن يخرجوا خارج الغلاف الجوي كذلك قد يمكنهم من رؤية السماء، ولكنهم لن يستطيعوا الخروج من أقطارها، فالله تعالى يقول: (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) [الرحمن: 33].

3- إن كل الحقائق الكونية التي كشفها العلماء لا تتناقض أبداً مع ما جاء في القرآن الكريم. والسماء ذُكرت في 120 موضعاً، أما السموات فتكررت 190 مرة، والمجموع 310 مرات، وجميع الآيات جاءت متفقة مع العلم الحديث، فلا يوجد أي تناقض بشرط ألا نخلط بين مفهوم الكون (وهو كل شيء موجود من نجوم ومجرات وكواكب...) وبين مفهوم السماء وهي مادة قوية تشكل بناء محكماً وتنتشر في الكون.

من اللطائف العددية

هناك أمر يستدعي الوقوف طويلاً، فلماذا جعل الله عدد السموات سبعاً؟ لماذا هذا العدد بالذات؟ لقد وجدتُ بعد بحث طويل أن الله تعالى أراد من وراء هذا العدد أن يعطينا إشارة خفية ودليلاً واضحاً على أنه هو خالق السموات السبع كما يلي:

- الله تعالى جعل عدد طبقات كل ذرة من ذرات الكون سبعاً، وبالتالي ليدلنا على أن مصمم الكون واحد، وهو نفسه خالق السموات السبع. فالذي اختار للذرة الرقم سبعة هو نفسه الذي اختار للسموات الرقم سبعة، فتأملوا هذه الإشارة الرائعة.

- إن عدد السموات سبع، والعجيب أن ذكر السموات السبع تكرر في القرآن بالضبط سبع مرات!! وتأملوا معي هذه الآيات:

1ـ (فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [البقرة : 29] .

2ـ (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ) [الإسراء : 44].

3ـ (قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) [المؤمنون : 86] .

4ـ (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ) [فصلت : 12] .

5ـ (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) [الطلاق : 12] .

6ـ (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقاً) [الملك : 3] .

7ـ (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقاً) [نوح : 15] .

إن هذا التوافق بين عدد السموات السبع وبين عدد مرات ذكرها في القرآن، ليدل دلالة قطعية على أن خالق السموات السبع هو نفسه منزل القرآن!!

ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل

صفات اليهود في القرآن


صفات اليهود في القرآن

لا يوجد كتاب مثل القرآن يعطينا وصفاً دقيقاً لكل شيء، وقد تحدث الله تبارك وتعالى عن اليهود وصفاتهم وجاءت مطابقة لما نراهم عليه اليوم....

لا يوجد كتاب مثل القرآن يعطينا وصفاً دقيقاً لكل شيء، وقد تحدث الله تبارك وتعالى عن اليهود وأعطاهم العديد من الصفات وقد صدَّق ذلك التاريخ، ونحن اليوم نرى هذه الصفات تتجلى فيهم، لنتأمل:

فهم أصحاب القلوب القاسية وهو أصحاب الدعاية الكاذبة يقول تعالى: (وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة: 42].

كذلك لديهم قسوة قلب غير طبيعية، وليس أحد منا إلا ويرى ذلك واضحاً وفي الأحداث التاريخية وفي العصر الحديث، يقول تعالى: (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) [البقرة: 74].

ومن صفاتهم جرأتهم على الله تعالى: (لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) [آل عمران: 181].

ولا يخفى على أحد قتلهم للأنبياء، يقول تعالى: (قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [البقرة: 91].

ومن خصائصهم التي نراها اليوم حبهم للحياة زهذا ما أخبر عنه القرآن: (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) [البقرة: 96].

كذلك هم أشد الناس عداوة للمؤمنين، ولذلك قال تعالى: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ) [المائدة: 82].

ومن المعجزات القرآنية التي تشهد على صدقه أنه حدثنا بما يدور في أعماق نفوسهم، وقد تحدّاهم أن يتمنوا الموت، ولكننا نجدهم يبحثون عن الحياة، وربما لا نستغرب إذا علمنا أن العلماء الذين يحاولون اليوم إطالة عمر الإنسان وينفقون الملايين دون فائدة معظمهم من أصل يهودي. ولذلك قال تعالى: (قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآَخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ) [البقرة: 94-95].

ألا تشهد هذه الحقائق القرآنية على صدق هذا القرآن؟ وهل يوجد كتاب واحد في العالم غير القرآن يحدثنا عن اليهود ويصف حالهم بهذه الدقة الفائقة؟

ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل

عيد الأضحى السبت لدى 69 دولة وطائفة، والأحد عند 12 دولة وطائفة، و دولتين يوم الآثنين.


عيد الأضحى السبت لدى 69 دولة وطائفة، والأحد عند 12 دولة وطائفة، و دولتين يوم الآثنين.

تحتفل 69 دولة وطائفة بأول أيام عيد الأضحى المبارك بعد غد السبت 4 اكتوبر 2014. وفيما يبدأ العيد في 12 طائفة ودولة الأحد المقبل 5 اكتوبر 2014، بينما تحتفل به الهند وباكستان يوم الاثنين 6 اكتوبر 2014

أولا: دول وطوائف تبدأ عيد الأضحي السبت 4 اكتوبر 2014

* عربيا
1 - السعودية
وعادة ما تتبع أغلب الدول العربية والإسلامية الإعلان السعودي عن عيد الأضحى كونه مرتبط بمناسك الحج والوقوف بعرفة، وهم :

2- مصر
3- البحرين
4- سلطنة عمان
5- اليمن
6- الكويت
7- قطر
8- الإمارات
9- السودان
10 - جنوب السودان
11- فلسطين
12- سوريا
13 - تونس
14- الجزائر
15 -الأردن
16 - سنة العراق
17 - ليبيا
18 - الصومال
19- سنة لبنان

* أفريقيا :
20- نيجيريا
21 - غانا
22- أوغندا

* أوروبا
23- تركيا
24 - جمهورية شمال قبرص التركية
25 - النمسا
26 - إيطاليا
27 - بلجيكا
28 - سويسرا
29 - جزر الكناري
30- فرنسا
31- الدنمارك
32- روسيا
33 - بريطانيا

* آسيا
34 - كوريا الجنوبية

* أمريكا الشمالية
35- كندا
36- أمريكا

* أمريكا اللاتنية وجزر الكاريبي:
دول تتبع المنظمة الإسلامية لأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي، وهي:
37- البرازيل
38- الأرجنتين
39- بوليفيا
40- المكسيك
41- تشيلي
42- كولومبيا
43- كوستاريكا
44- كوبا
45- الدومينيكان
46- الإكوادور
47- السلفادور
48- غواتيمالا
49- هندوراس
50- نيكاراجوا
51- بنما
52- باراغواي
53- بيرو.
54- أوروغواي.
55- فنزويلا.
56- أنتيغوا وباربودا.
57- البهاما.
58- باربادوس.
59- بليز.
60- دومينيكا.
61- جرينادا.
62- غويانا.
63- جامايكا.
64- سانت لوسيا.
65- سانت كيتس ونيفيس.
66- ترينيداد وتوباغو.
67- سانت فنسنت والجرينادين.
68- هايتي.
69- سورينام.

ثانيا : دول وطوائف تبدأ عيد الأضحي الأحد 5 اكتوبر 2014

*عربيا:
70- مورتيانيا : حسب اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة (حكومية) في موريتانيا
71- المغرب: حسب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
72- شيعة العراق: حسب المرجع الديني الأعلى علي سيستاني
73- شيعة لبنان: حسب مجلس الشيعي الأعلي

*أفريقيا
74-جنوب أفريقيا: حسب لجنة علماء جنوب أفريقيا.
75- كينيا: حسب مصدر مسؤول في المجلس الإسلامي.
76- زامبيا: حسب المجلس الإسلامي.

*آسيا
77- إيران
78- اليابان: حسب لجنة رؤية الهلال
79- ماليزيا: حسب مجمع المركز الإسلامي الماليزي
80- إندونيسيا

*منطقة أوقيانوسيا :
81- نيوزلندا: حسب المركز الإسلامي في نيوزلندا

ثالثا: دول تبدأ عيد الأضحي الإثنين 6 اكتوبر 2014

82- باكستان: حسب اللجنة الحكومية في إسلام إباد.
83: الهند

سُنَّة لبس الثياب البيضاء


سُنَّة لبس الثياب البيضاء

ثَبَت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس ألوانًا عدَّة في ثيابه، ومع ذلك لم يأمر بلبس لونٍ معين، اللهم الأبيض من الثياب؛ فقد حضَّ على لبسه حيًّا أو ميِّتًا! فقد روى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "البَسُوا مِنْ ثِيَابِكُمُ البَيَاضَ، فَإِنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثِيَابِكُمْ، وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ".

وقد علَّل ذلك في رواية النسائي عَنْ سَمُرَةَ رضي الله عنه بقوله: "الْبَسُوا مِنْ ثِيَابِكُمُ الْبَيَاضَ فَإِنَّهَا أَطْهَرُ وَأَطْيَبُ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ".

فذكر أنها أطهر؛ لأن اللون الأبيض يُظْهِر أيَّ نجاسة تعلق بالثوب، فيسهل على المسلم تطهيره، وهي أطيب لأنها تُشِيع أجواء الهدوء والراحة، وهو أمر تكاد تُجمع عليه الشعوب المختلفة، فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه السُّنَّة أن يجعل شكل المسلم مألوفًا مقبولاً من الجميع، وعليه فإن لبس الأبيض -خاصة في التجمُّعات الكبرى، كصلاة الجمعة والأعياد- لأمر يدفع إلى السرور والراحة،
وهو في النهاية تقليد لرسول الله صلى الله عليه وسلم نطمع أن يكون لنا فيه أجر.
د. راغب السرجاني

مزايا اجتماع يوم عرفة مع يوم الجمعة


مزايا اجتماع يوم عرفة مع يوم الجمعة

يجتمع هذا العام (1435) هـ يوم عرفة ويوم جمعة في يوم واحد، وقد أجمع العلماء على أنه إذا اجتمع فضل يوم الجمعة ويوم عرفة كان لذلك ميزة على سائر الأيام، وقد ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه زاد المعاد[1]، عشر مزايا لذلك، فقال:

1-اجتماعُ اليومين اللذين هما أفضلُ الأيام، فيوم عرفة عيد، ويوم الجمعة عيد، وإذا اجتمع العيدان فهذا خير، فيوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس، ويوم عرفة هو أفضل الأيام.

2- يوم الجمعة فيه ساعة إجابة محققة، وأكثر الأقوال أنها آخر ساعة بعد العصر، وخير الدعاء دعاء يوم عرفة [2] يوم عرفة وأهل الموقف كلُّهم إذ ذاك واقفون في عرفات للدعاء والتضرع؛ فتجتمع ساعة إجابة الدعاء من يوم الجمعة مع إجابة الدعاء ليوم عرفة حيث يتضرع الموحدين بالدعاء.

3-موافقتُه ليوم وقفة وحج رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، حيث ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة يوم حجه في يوم جمعة.

4-أن فيه اجتماعَ الخلائق مِن أقطار الأرض للخطبة وصلاة الجمعة، ويُوافق ذلك اجتماعَ أهل عرفة يومَ عرفة بعرفة، فيحصُل مِن اجتماع المسلمين في مساجدهم وموقفهم من الدعاء والتضرع ما لا يحصُل في يوم سواه.

5-أن يوم الجمعة يومُ عيد، ويومَ عرفة يومُ عيد لأهل عرفة.

6-أنه موافق ليوم إكمال اللّه تعالى دينَه لعباده المؤمنين، وإتمامِ نعمته عليهم، كما ثبت في "صحيح البخاري" عن طارق بن شهاب قال: جاء يهوديٌ إلى عمرَ بنِ الخطاب فقال: يَا أَمِيرَ المُؤمِنِين آيَةٌ تَقْرَؤونَهَا في كِتَابِكُمْ لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ اليَهُودِ نَزَلَتْ وَنَعْلَمُ ذَلِكَ اليَوْمَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ ، لاتَّخَذْنَاهُ عِيداً ، قَالَ: أيُ آَيَةٍ؟ قَالَ: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً} [المائدة:3] فَقَالَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ: إِنِّي لأَعْلَمُ الْيَوْمَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيه، وَالمَكَانَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم. بِعَرَفَةَ يَوْمَ جُمُعَةٍ، وَنَحْنُ وَاقِفُونَ مَعَهُ بِعَرَفَةَ.

7-أنه موافق ليوم الجمع الأكبر، والموقفِ الأعظم يومِ القيامة، فإن القيامة تقومُ يومَ الجمعة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرَاً إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ"[3].

8-أن الطاعةَ الواقِعَة مِن المسلمين يومَ الجُمعة، وليلةَ الجمعة، أكثر منها في سائر الأيام، حتى إن أكثرَ أهل الفجور يَحترِمون يوم الجمعة وليلته.

9-أنه موافق ليوم المزيد في الجنة، وهو اليومُ الذي يُجمَعُ فيه أهلُ الجنة في وادٍ أَفْيحَ، ويُنْصَبُ لهم مَنَابِرُ مِن لؤلؤ، ومنابِرُ من ذهب ، ومنابرُ من زَبَرْجَدٍ وياقوت على كُثبَانِ المِسك، فينظرون إلى ربِّهم تبارك وتعالى، ويتجلى لهم، فيرونه عِياناً.

10-أنه يدنو الرّبُّ تبارك وتعالى عشيةَ يومِ عرفة مِن أهل الموقف ، ثم يُباهي بهم الملائكة فيقول: "مَا أَرَادَ هؤُلاءِ، أُشْهِدُكُم أنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُم" وتحصلُ مع دنوه منهم تبارك وتعالى ساعةُ الإِجابة التي لاَ يَرُدُّ فيها سائل يسأل خيراً فيقربُون منه بدعائه والتضرع إليه في تلك الساعة، ويقرُب منهم تعالى نوعين من القُرب، أحدهما: قربُ الإِجابة المحققة في تلك الساعة، والثاني: قربه الخاص من أهل عرفة، ومباهاتُه بهم ملائكته."
---------------------------
[1] زاد المعاد (60-65/ 1)
[2] قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير) رواه الترمذي (2837)، ومالك (246). قال ابن عبد البر: وفي الحديث دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب في الأغلب ، وأن أفضل الذكـر: لا إله إلا الله . قال الخطابي: معناه: أكثر ما أفتتح به دعائي وأقدمه أمامه من ثنائي على الله - عز وجل-، وذلك أن الداعي يفتتح دعاءه بالثناء على الله - سبحانه وتعالى-، ويقدمه أمام مسألته ، فسمي الثناء دعاء .
[3] [ مسلم كتاب الجمعه – باب فضل يوم الجمعه].
هشام عبد المنعم