بحث هذه المدونة الإلكترونية

2009-11-14

ج/2 اليهودية بين النظرية والتطبيق مقتطفات من التلمود والتّوراة..


نتابع الجزء الثاني من اليهودية بين النظرية والتطبيق مقتطفات من التلمود والتّوراة - د.علي خليل

داود كان يميلُ إلى ميكال) الفتاة الأصغر للملك شاول.. وهي كانت تميلُ إليه. وقد وافق شاول أن يزوجها لداود، ليس لأنّه يريد أن يكون داود صهره ويُسعدُ ابنته، بل من أجل أن تكون شركاً له ويقتله الفلسطينّيون حيث نقرأ: وميكالُ إبنة شاول أَحبّتْ داود فأخبروا شاول فحسُن الأمر في عينيه . وقال شاول أُعطيه إيّاها فتكون له شركاً وتكون يدُ الفلسطينيين عليه(67) .‏
لقد طلب شاول مهر ابنته ميكال) مئة غُلفةٍ من الفلسطينيين كما يرد في سفر صموئيل الأولّ: فقال شارل هكذا تقولون لداود. ليستْ مسّرة الملك بالمهر بلْ بمئة غُلفةٍ من الفلسطينيين للإنتقام من أعداء الملك وكان شاول يتفكّرُ أن يوقعَ داود بيد الفلسطينيين.(68) .‏
ولمّا اشتدّ الصراع بين الطرفين وهرب داود من وجه شاول قام شاول باحتجاز ميكال) ابنته ومنعها من الذهاب مع داود. وزوجها لرجل يُدعى فلطئيل بن لايش) بقيت عنده حتى وفاة والدها شاول فاستردّها داود ثانية وبطريقة سلبية كما يردُ في السفر حيث نقرأ: فأرسل أَبنير من فوره رُسلاً إلى داود قائلاً لمنْ هي الأرض. يقولون اقطعْ عهدك معي وهوذا يدي معكَ لردّ جميع إسرائيل إليك. فقال حسناً أنا أقطع معك عهداً إلاّ أنّي أطلبُ منك أمراً واحداً وهو أن لا ترى وجهي مالم تأتِ أولاً بميكال بنت شاولَ حين تأتي لترى وجهي. ,أرسل داود رسلاً إلى إيشبوشث بن شاول يقول أعطني امرأتي ميكال التي خطبتها لنفسي بمئة غُلفةٍ من الفلسطينيين فأرسل إيشبوشث وأخذها من عند رجُلها من فلطئيل بن لايش. وكان رجلها يسيرُ معها ويبكي وراءها إلى بحوريم. فقال له أبنيرُ اذهب. ارجعْ. فرجع.(69)
ويحدثنا كاتب سفر صموئيل الثاني أنّ الملك شاول توفي، فقام قائده أبنير بن نير بمصاحبة امرأته رصفة بنت أَية) وقد علم ابن شاول إيشبوشث بالأمر فاستنكر قائلاً لأبنير لماذا دخلت إلى سرّية أبي. فاغتاظ أبنير جداً من كلام إيشبوشث وقال ألعّلي رأس كلب ليهوذا. اليوم أصنع معروفاً مع بيت شاول أبيك مع إخوته ومع أصحابه ولم أسّلْمك ليّد داود وتطالبني اليوم بإثم امرأةٍ.(70)
ثم نقرأ في نفس السفر عن داود وقائده أوريّا الحثّي، وسلوكه اتجاه امرأة أوريّا الحثّي. وكيف دبّر اغتياله ليسلبه امرأته: وكان في وقت المساء أنّ داود قام عنْ سريره وتمشّى على سطح بيت الملك فرأى من على السّطح امرأةً تستّحم. وكانت المرأة جميلة المنظر جداً. فأرسل داود وسأل عن المرأة فقال واحدٌ أليستْ هذه بتشبع بنت أليعامَ إمرأة أوريّا الحثّي. فأرسل داود رسُلاً وأخذها فدخلت إليه فاضطجع معها وهي مطهّرةٌ من طمثها ثمّ رجعت إلى بيتها. وحبلت المرأةُ(71)
عندما علم داود بالأمر . أرسل وراء زوجها لكي ينام معها وتختفي القضّية، لكن أوريّا الحثّي بما كان يحمله من شعور بالمسؤولية والقيم الأخلاقية والالتزام قرّر أن ينام مع حرّاس داود بدلاً من أنْ يذهب إلى بيته لينام مع امرأته علماً أنّه تلّقى أمراً من داود بالذهاب إلى بيته. فنقرأ قوله لداود: إنّ التابوت وإسرائيل ويهوذا ساكنون في الخيام وسيدي يوآب وعبيدُ سيّدي نازلون على وجه الصحراء وأنا آتي إلى بيتي لآكل وأشرب وأضطجع مع امرأتي. وحياتك وحياة نفسك لا أفعل هذا الأمر.(72)
إنّه موقفٌ نبيل من أوريّا الحثّي.. فهو لم يكن يهودياً. إنّه من بني حث ولهذا اتصف بالمروءة والشجاعة وعفّة النفس. والوفاء للقضية التي يعمل من أجلها.. ولم يكن ليدري أنّ داود خدعه وأساءَ إليه ولامرأته.‏
ولكنَّ داود قابل هذا الموقف النبيل بالشرّ. من أجل نزوة عابرة، فأمر باغتيال أوريّا الحثّي القائد الشجاع وتصفيته . وتحقّق له الأمر وضمّ امرأته بتشبع بنت أليعام إلى بيته وصارتْ له امرأة.(73)
نبقى في سفر صموئيل الثاني وحوادث لا أخلاقية أخرى فنقرأ عن أمنون) بن داود كيف احتال على أخته تامار وضاجعها وطردها بعد ذلك بقسوةٍ ووقاحة.. كان لأبشالوم بن داود أُختٌ جميلة اسمها تامار فأحبها أمنونُ بن داود. وأُحصر أمنون للسّقْم من أجل تامار أُخته لأنّها كانت عذراء وعَسُر في عينّي أَمنُون أن يفعل لها شيئاً. وكان لأمنون صاحب اسمه يوناداب بنُ شمعي أخي داود. وكان يوناداب رجلاً حكيماً جداً. فقال له لماذا يا ابن الملك أنتَ ضعيفٌ هكذا من صباح إلى صباح. أما تُخبرني. فقال له أمنُونُ إنّي أُحبُ تامار أُختَ أبشالومَ أخي. فقال يوناداب اضطجع على سريرك وتمارضْ وإذا جاء أبوك ليراك فقل له دع تامار أُختي فتأتي و تطعمني خبزاً وتعملْ أمامي الطّعام لأرى فآكل من يدها. فاضطجع أمنُونُ وتمارض. فجاء الملك ليراه فقال أمنُونُ للملك دع تامارأُختي فتأتي وتصنع أمامي كعكتين فآكل من يدها. فأرسل داود تامار إلى البيت قائلاً اذهبي إلى بيت أمنون أَخيك واعملي له طعاماً. فذهبتْ تامارُ إلى بيت أمنُون أخيها وهو مضطجع وأخذت العجين وعجنت وعملتْ كعكاً أمامه وخبزتِ الكعك وأخذت المقلاة وسكبتْ أمامه فأبى أن يأكل. وقال أمنُون أخرجوا كلّ إنسان عنّي فخرج كلّ إنسان عنه. ثم قال أمنُون لتامار إيتي بالطعام إلى المخدع فآكل من يدك. فأخذت تامار الكعك الذي عملتُه وأتت به أمنُونَ أخاها إلى المخدع. وقدمّت له ليأكل فأمسكها . وقال لها تعالي اضطجعي معي يا أختي. فقالتْ له لا يا أخي لا تذُلّني . لأنّه لا يفعلُ هكذا في إسرائيل لا تعملْ هذه القباحة. أمّا أنا فأين أذهبُ بعاري وأمّا أنت فتكون كواحد من السفهاء في إسرائيل. والآن كلّم الملك لأنّه لا يمنعني منكَ. فلم يشأ أن يسمع لصوتها بلْ تمكّن منها وقهرها واضطجع معها. ثمّ أبغضها أمنُونُ بغضة شديدة جداً حتى إنّ البغضة التي أبغضها إياها كانت أشد من المحبّة التي أحبّها إيّاها. وقال لها أمنُونُ قومي انطلقي.(74)
لقد كان أمنون من السّفهاء حقّاً، والسفيه الأكبر كان عمّه يوناداب الرجل الحكيم الذي قال عنه كاتب السّفر أنّه رجلٌ حكيم جداً. هذا الرجل الحكيم الذي أشار على أمنون أن يفعل هذه القباحة ضارباً عرض الحائط كل القيم الأخلاقية الحميدة.‏
ونقرأ عن سفيه آخر لا يقلُّ سفاهةً عن أمنون ويوناداب إنّه أبشالوم) شقيق أمنون وتامار. فهو لم يكتفِ أن غدرَ بأخيه أمنون وقتله، وتمرّد على أبيه داود، بل وصلت السّفاهة عنده إلى مضاجعة نساء أبيه وكان عددهنَّ عشر نساء. وذلك خلال الصراع الذي نشب بينه وبين أبيه داود على السّلطة. واضّطر داود للهرب من وجه ابنه، فأشار على أبشالوم أحد الكهنة المناصرين له وكان يدعى أخيثوفل): ادخل إلى سراري أبيكَ اللواتي تركهنّ لحفظ البيت فيسمع كلّ اسرائيل أنّك قد صرتَ مكروهاً من أبيك فتتشدّد أيدي الذين معك. فنصبوا لأبشالوم الخيمة على السّطح ودخل أبشالوم إلى سراري أبيه أمام جميع إسرائيل..75)‏
1 -سفر التكوين الاصحاح34.‏
2 -سفر التكوين الاصحاح الرابع والثلاثون.‏
3 سفر التكوين الاصحاح الرابع والثلاثون.‏
4 -سفر التكوين الاصحاح الرابع والثلاثون‏
5 -سفر التكوين الاصحاح الرابع والثلاثون.‏
6 -سفر التكوين الاصحاح الرابع والثلاثون.‏
7 -سفر التكوين الاصحاح السابع و العشرون‏
8 -سفر التكوين الاصحاح السابع والعشرون‏
9 -سفر التكوين الاصحاح السابع والعشرون.‏
10 -سفر التكرين الاصحاح السابع والعشرون.‏
11 -سفر التكوين الاصحاح الواحد والثلاثون .‏
12 -سفر التكوين الاصحاح الواحد والثلاثون .‏
13 -سفر التكوين الاصحاح السابع والثلاثون.‏
14 سفر التكوين الاصحاح الثامن والثلاثون.‏
15 سفر التكوين الاصحاح الثامن والثلاثون .‏
16 -سفر الخروج الاصحاح الثاني عشر.‏
17 -سفر القضاة الاصحاح الثالث.‏
18 -سفر التكوين الاصحاح الرابع.‏
19 -سفر صموئيل الأول الاصحاح الثامن عشر.‏
ونقرأ أيضاً:وميكالُ إبنة شاوُلَ أحبّت داود فأخبروا شاول فحسُن الأمر في عينيه . وقال شاول أُعطيه إياها فتكون له شركاً وتكون يد الفلسطينيين عليه..الاصحاح الثامن عشر.‏
وكان شاول يتفكّر أن يوقع داود بيد الفلسطينيين الاصحاح الثامن عشر.‏
وكلّم شاول يوناتان ابنه وجميع عبيده أن يقتلوا داود.. الاصحاح التاسع عشر.‏
وكان الرّوح الردويّ من قبل الرّب على شاول وهو جالس في بيته ورمحه بيده وكان داود يضرب باليد. فالتمس شاول أن يطعن داود بالرمح حتى إلى الحائط. ففّر من أمام شاول فضرب الرمح إلى الحائط فهرب داود ونجا تلك الليلة.. الاصحاح التاسع عشر.‏
20 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثالث.‏
21 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثالث.‏
22 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثالث.‏
23 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثالث.‏
24 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الرابع‏
25 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الرابع.‏
26 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الحادي عشر.‏
27 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الحادي عشر .‏
28 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الحادي عشر .‏
29 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الحادي عشر .‏
30 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثالث عشر .‏
31 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثالث عشر .‏
32 -سفر ضموئيل الثاني الاصحاح الثالث عشر .‏
33 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثامن عشر .‏
34 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثامن عشر .‏
35 -سفر الملوك الأول الاصحاح الثاني .‏
36 -سفر الملوك الأول الاصحاح الواحد والعشرون .‏
37 -سفر الملوك الأول الاصحاح الواحد والعشرون.‏
38 -سفر الملوك الأول الاصحاح الواحد والعشرون.‏
39 -سفر الملوك الثاني الاصحاح التاسع .‏
40 -سفر الملوك الثاني الاصحاح التاسع .‏
41 -سفر الملوك الثاني الاصحاح العاشر .‏
42 -سفر الملوك الثاني الاصحاح العاشر .‏
43 -سفر الملوك الثاني الاصحاح العاشر.‏
44 -سفر الملوك الثاني الاصحاح الحادي عشر.‏
45 -سفر الملوك الثاني الاصحاح الحادي عشر.‏
46 -سفر الملوك الثاني الاصحاح الثاني عشر .‏
47 سفر الملوك الثاني الاصحاح الخامس عشر.‏
48 -سفر الملوك الثاني الاصحاح الخامس عشر.‏
49 -سفر الملوك الثاني الاصحاح الخامس عشر .‏
50 -سفر الملوك الثاني الاصحاح الخامس عشر .‏
51 -سفر التكوين الاصحاح الثاني عشر.‏
52 -سفر التكوين الاصحاح الثاني عشر.‏
53 سفر التكوين الاصحاح الثاني عشر.‏
54 -سفر التكوين الاصحاح التاسع عشر.‏
55 -سفر التكوين الاصحاح العشرون.‏
56 -سفر التكوين الاصحاح العشرون.‏
57 -سفر التكوين الاصحاح السادس والعشرون.‏
58 -سفر التكوين الاصحاح السادس والعشرون.‏
59 -سفر التكوين الاصحاح الخامس والثلاثون.‏
60 -سفر التكوين الثامن والثلاثون.‏
61 -سفر التكوين الاصحاح الثامن والثلاثون.‏
62 -سفر التكوين الاصحاح الثامن والثلاثون.‏
63 -سفر الاصحاح التاسع عشر.‏
64 -سفر القضاة الاصحاح التاسع عشر.‏
65 -سفر القضاة الاصحاح التاسع عشر.‏
66 -سفر صموئيل الأول الاصحاح الثامن عشر.‏
67 -سفر صموئيل الأوّل الاصحاح الثامن عشر.‏
68 سفر صموئيل الأوّل الاصحاح الثامن عشر.‏
69 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثالث.‏
70 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثالث.‏
71 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الحادي عشر.‏
72 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الحادي عشر.‏
73 -وفي الصباح كتب داود مكتوباً إلى يوآب وأرسله بيد أوريّا. وكتب في المكتوب يقول اجعلوا أوريّا في وجه الحرب الشديدة وارجعوا من ورائه فيضرب ويموتَ .صموئيل الثاني /11/‏
وكان في محاصرة يوآب المدينة أنّه جعل أوريّا في الموضع الذي علم أنّ رجال البأس فيه فخرج رجال المدينة وحاربوا يوآب. فسقط بعض الشعب من عبيد داود ومات أوريّا الحثّي أيضاً. صموئيل الثاني/11/‏
فلمّا سمعت امرأة أوريّا أنّه قد مات أوريّا رجلها ندبت بعلها. ولمّا مضتْ المناحة أرسل داود وضمّها إلى بيته وصارتْ له امرأة وولدت له ابناً..صموئيل الثاني/11/.‏
74 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثالث عشر.‏
75 -سفر صموئيل الثاني الاصحاح السادس عشر.

ليست هناك تعليقات: