بحث هذه المدونة الإلكترونية

2014-11-24

التكية السليمانية.. دمشق

التكية السليمانية.. دمشق

التكية السليمانية نسبة إلى السلطان العثماني سليمان القانوني، واحدة من روائع الحضارة الإسلامية ومن أشهر الآثار العثمانية في مدينة دمشق، وإحدى إبداعات الفن الإسلامي التي شيدها المعماري المسلم الشهير سنان باشا.

ما هي التكية ؟
التكية عبارة عن مدرسة تنتمي إلى فصيلة المباني الدينية، ولها وظيفة أساسية هي إقامة الشعائر وفرائض العبادة مما جعلها مكاناً للمتصوفة ينقطعون فيها ويأمنون الخلوة للدعاء والصلاة.‏

والتكية في المفهوم العثماني توازي ما أقيم قبلها من نظام الأربطة والخانقوات مع اختلاف التسمية، إلا أن العثمانيين قد أعطوا هذا النوع من الأبنية وظيفة أخرى لتكون مجالاً للتصدق وإطعام المساكين والفقراء و أبناء السبيل.‏

بناء التكية السليمانية
أمر السلطان سليمان القانوني ببناء التكية في مدينة دمشق فعمِّرت في موضع القصر الأبلق (قصر قديم بناه السلطان الظاهر بيبرس) بالوادي الأخضر وتسمى بمرجة دمشق، وعمَّر إليها مسجداً جامعاً ومدرسة عظيمة شرطها للمفتي بدمشق، وكان ابتداء عمارة التكية والمسجد في سنة 962هـ/ 1554م، وكملت عمارتهما في أوائل صفر سنة 967هـ/ 1559م.

ثم تجددت مدرسة إلى جانب التكية السليمانية برسم التدريس سنة 974هـ، وهي من زاوئد التكية، وجاء مدرسها من الباب العالي [1].

قصة بناء التكية السليمانية
يرتبط بناء التكية السليمانية ببناء مسجد السليمانية في القسطنطينية، فقد حُكي أن السلطان سليمان القانوني رأى النبي صلى الله عليه وسلم في بستانه في المنام، فأشار إليه بتعمير مسجد جامع به، وأراه مكانًا، فلما استيقظ من منامه اقتطع جانباً من سراياه منه البستان المذكور، وعمره مسجداً عظيماً شيد بناءه، ووسع فضاءه، قيل: ووضع محرابه في الموضع الذي أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه، وعمَّر إلى جانبها المدارس العظيمة أعظمها دار الحديث السليمانية، وكان مصرف ذلك من غنائم رودس، وأمر بتعمير التكية السليمانية بدمشق فعمِّرت ..، وولي الإمامة بالمسجد المذكور شيخنا الشيخ زين الدين بن سلطان، والخطابة العلامة عبد الرحمن ابن قاصي القضاة ابن الفرفور، وخطب أول خطبة في يوم الجمعة رابع عشر شعبان سنة 967هـ/ 1559م، وحضر الخطبة قاضي القضاة بدمشق حينئذ شمس الدين محمد ابن شيخ الإسلام أبي السعود المفتي، فأعجبته خطبته [2].

وصف التكية السليمانية
الذي أشرف على بناء التكية السليمانية المهندس الدمشقي العطار، ولكن مصمم التكية السليمانية هو المعماري المسلم الشهير سنان باشا (895 هـ - 996هـ / 1490م- 1588م) أبرز وأشهر البناءين المسلمين في القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي، سواء في الدولة العثمانية أو على مستوى العالم الإسلامي؛ فقد تميّزت أعمال سنان باشا البنائية والمعمارية بالكثرة والقوة والمتانة والضخامة المصحوبة أيضا بمظاهر من الجمال والرّوعة، ومن ثم فقد أطلق عليه الأتراك لقب "أبو العمارة التركية"، وهو يعرف في كتب التاريخ بعدة أسماء، منها: سنان باشا، سنان آغا، ميمار سنان، خوجه باشا. وقد برز تفوقه المعماري خلال فترة حكم السلطان سليمان القانوني (926هـ - 973هـ / 1520-1566م)، الذي منحه لقب كبير مهندسي الدولة العثمانية عام 944هـ / 1538م.

وقد جاء شكل التكية السليمانية كما رسمه سنان باشا على قسمين: التكية الكبرى وتسمى العمارة الغربية وتتألف من مسجد ومدرسة، والتكية الصغرى وتسمى العمارة الشرقية -وهو ما يطلق عليه بعض الناس اسم التكية السليمية خطأً- وتتألف من حرم للصلاة وباحة واسعة تحيط بها أروقة وغرف تغطيها قباب متعددة. وتبلغ مساحة التكية الإجمالية نحو11000 متر مربع.

أولاً: التكية الكبرى
وتتألف من عدد من المباني المستقلة، يحيط بها جميعاً سور مرتفع أبعاده 125×94م، ومدخل التكية الرئيسي يقع في الشمال، تعلوه قبة محمولة على أعمدة، وثمة باب أصبح أكثر استعمالاً ينفتح من الغرب، مخترقاً الصحن ومتصلاً بباب آخر ينفتح على السوق والمدرسة.

ولقد غطت الحدائق والأشجار جميع الفراغات بين الأبنية التي تتقدمها أروقة مسقوفة بقباب منخفضة وخلفها قاعات مسقوفة بقباب مماثلة أكثر ارتفاعاً يتخللها ذؤابات المداخن على شكل مآذن صغيرة، ويبدو المشهد رائعاً عندما يتناغم شكل القباب، مع شكل الأقواس فوق أعمدة الأروقة في جميع الأبنية التي كانت تستعمل لإيواء المصلين والمتعلمين ولإطعامهم، وجميع الأبنية الواقعة في القسم الشمالي تؤكد هذه الوظائف التي ألغيت الآن.

أما المسجد فيقع في منتصف القسم القبلي أي الجنوبي من الصحن، وهو حرم، وصحن هو صحن التكية المشترك، وهذا الحرم مربع الشكل طول ضلعه ستة عشر متراً تغطيه قبة عالية ذات قطر واسع ذات عنق مؤلف من عدد من النوافذ ذات الزجاج المعشق، ويحمل القبة أربعة أقواس محمولة على أركان الجدران في زواياها مثلثات كروية، ويعلو جدران الحرم نوافذ كانت محلاة بالمعشق.

أما واجهات الحرم من الخارج فهي مؤلفة من مداميك من الحجر الأبيض والأسود بشكل متناوب، وهو طابع جميع جدران هذه التكية، ولهل هذا التشكيل البديع كان مطابقاً لتشكيل المباني المملوكية، وبخاصة قصر الأبلق الذي كان قد أنشأه الملك الظاهر بيبرس وهدمه تيمورلنك، وكان السلطان سليمان قد أعاد استعمال حجارته في نفس موقع التكية.

ويبدو تأثير المعمار سنان آغا واضحاً في كل القباب وفي شكل المئذنتين الواقعتين في زاويتي الجدار الشمالي للمسجد، وهما مضلعتان ولكن تبدوان أسطوانيتين يعلوهما قمع مخروطي من الرصاص، ولكل مئذنة شرفة محمولة على مساند من المقرنصات، وفي داخل المسجد محراب تعلوه زخارف حجرية مقرنصة والى جانبه منبر رخامي.

وينفتح حرم المسجد على الصحن بباب رائع الزخرفة يتقدمه مظلة ضخمة محمولة على أعمدة ذات تيجان مقرنصة ملساء، والمظلة مؤلفة من ثلاث قباب ويتقدم المظلة رواق أقل ارتفاعًا، محمولًا على قناطر ذات أعمدة ضخمة.

أما الجهة الشمالية فعبارة عن عدة غرف كبيرة، كل غرفة مسقوفة بعدد من القباب ترتكز على أعمدة داخلية كانت تستخدم لإقامة الطلبة الغرباء.

أما قبور ومدافن بعض السلاطين العثمانيين وعائلاتهم فهي لا تزال قائمة إلى الآن وتستقبل زوارها من المسؤولين الأتراك وعائلات السلاطين المدفونين فيها، وتوضع في القسم الجنوبي وعلى طرفي المسجد الرئيسي.

ثانياً: التكية الصغرى
وهي بجهة الشرق حيث أقيمت على الطراز العثماني، وهي بناء مستقل لمسجد خاص بها يمتاز بزخارفه الوفيرة ورشاقة بناءه، وجمال بابه ونوافذه. وباحة واسعة تحيط بها أروقة وغرف تغطيها قباب متعددة، كانت تستعمل مأوى للغرباء وطلبة العلم.

أما المدرسة والسوق فلقد شكلتا مجموعتين مستقلتين عن التكية وأن وحدتهما الزخارف والقباب والأروقة. حيث يقع سوقها التجاري إلى الشمال من المدرسة التي ألحقها السلطان القانوني، ويتكون من مجموعة من الحوانيت التي تساعد الحجاج على شراء ما يحتاجونه في طريقهم إلى بيت الله الحرام ويقسم إلى صفين شرقي وغربي بطول85 م من كل جانب. ولهذا السوق بابان جنوبي يصلها بالتكية والمدرسة، وشمالي يصلها مع بقية أجزاء المدينة.

وفي منتصف الخمسينيات أقيم في جانب من التكية متحف حربي يمثل تطور مختلف أنواع الأسلحة، وفي الجانب الثاني أقيم سوق المهن اليدوية، أما المدرسة الملحقة بالتكية فيشغلها سوق للأقمشة التي اشتهرت بها دمشق.إن أروع ما يميز هذه التكية هو الزخارف التي تعلو الأبواب والنوافذ، أو التي تزيد جدران المسجدين من الداخل على شكل سجاجيد، وهذه الزخارف مؤلفة من ألواح خزفية صنعت كلها في دمشق، وهي ذات مواضع زخرفية نباتية وكتابات قرآنية، بلونين: الأزرق والأخضر وبعض اللون الأحمر الرماني، الذي امتازت به ألواح الخزف الدمشقي والتي يميزها عن الخزف التركي.

وقد ارتبط اسم التكية في الأساطير الشعبية بأنها ملاذ الدراويش المنقطعين للعبادة، وفي الواقع كانت التكية الصغرى مأوى للغرباء وطلبة العلم، وتظهر صور المستشرقين ورسوماتهم أنها كانت محطة للحجاج القادمين من آسيا إلى الديار المقدسة، وحتى أواخر الستينيات كانت قوافل الحجاج الأتراك القادمين براً تتوقف قرب التكية في الذهاب والإياب، ويتجول الحجاج في التكية وبعض أسواق دمشق القديمة،حيث ينتشر الباعة ولا سيما بائعي الألبسة، وكان يرون أن زيارة دمشق من متممات الحج ويطلق عليها (شام شريف) [3].‏

قالوا عن التكية السليمانية
ما قاله الشيخ محمود العدوي ونقله عبد القادر بدران في منادمة الأطلال: "فَأخذت آلَات الْقصر وَجعلت فِيهِ، وأضيف اليها مَا يحْتَاج الْبناء إليه، فَجمع من الْآلَات والأحجار والرخام الصافي والملون والقباب والصنائع والترصيص مَا يحير فِيهِ النَّاظر ويشرح الخاطر، ويشتمل على حجرات وخلاوي كل خلْوَة بقبة وأوجاق وشبابيك إلى الْجَامِع ومطبخ ومطعم، ومئذنيتن شرقية وغربية كَأَنَّهُمَا ميلان، وَأما الْقبَّة والمنبر والمحراب فَفِي غَايَة الإتقان، وَفِي الْجَانِب القبلي من الْجَامِع جنينة بديعة المنظر" [4].

وقال محمد كرد علي: "جاء في كتاب الجوامع والمدارس أن فيها من الأحجار والآلات والرخام الصافي والملون والصنائع والقباب والترصيص ما يحير الناظر ويسر الخاطر. ثم مدح بحرتها ومئذنتها فقال: إنه يحصل للمسافر أنس بهما لأن غالب المهندسين متشرفون بدين الإسلام ..، وقد رممت هذه التكية في الحرب العامة على آخر أيام الترك وأزيل ما كان علق بقبتها ومسجدها وحجرها من الكلس والجبس وأعيدت إلى حالتها الأولى فظهر حسن هندستها وطرز بنائها الرومي، ومنارتاها شاهدتان بأنها من طرز بناء الجوامع في فروق، وكانت تتداعى منارتها الشرقية فنقضت وأعيدت كما كانت ..، وهذه التكية من أجمل آثار العثمانيين هندسها معمار سنان أشهر مهندس في دولة الترك المتوفى 966هـ ولم يحصل الانتفاع بها مع أنها في الغاية بناء وهندسة وأوقافاً" [5].
------------------------------
[1] عبد القادر بدران: منادمة الأطلال ومسامرة الخيال، تحقيق: زهير الشاويش، الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت، الطبعة: ط2، 1985م، 1/ 378.
[2] نجم الدين الغزي: الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة، تحقيق: خليل المنصور، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997م، 3/ 140.
[3] محمد قاسم الخليل: حكاية بناء التكية السليمانية، مجلة الثورة – 5 مايو 2008م.
- جاد الله فرحات: التكية السليمانية بدمشق، جريدة الرأي الكويتية – العدد 11388، ص31 - 5 سبتمبر 2010م.
- التكية السليمانية – موقع نسيم الشام.
[4] عبد القادر بدران: منادمة الأطلال ومسامرة الخيال، 1/ 378.
[5] محمد كرد علي: خطط الشام، الناشر: مكتبة النوري، دمشق، الطبعة: الثالثة، 1403هـ - 1983م، 6/ 138- 139.

ليست هناك تعليقات: