بحث هذه المدونة الإلكترونية

2014-06-21

المرأة الفلسطينية والإعلام

المرأة الفلسطينية والإعلام

رغم خوض المرأة الفلسطينية دورها النضالي والسياسي والاجتماعي جنباً إلى جنب مع الرجل في كافة مراحل القضية الفلسطينية، إلا أن دورها الإعلامي المهني تأخر في الظهور، رغم أن تاريخ الإعلام الفلسطيني يعود إلى سنوات ما قبل الانتداب البريطاني على فلسطين؛ ولعل ذلك يعود إلى القيود الاجتماعية التي فرضتها العادات والتقاليد الفلسطينية؛ فلم يكن العمل الصحفي في تلك الفترة للنساء عملاً مقبولاً اجتماعياً كالتدريس والتمريض؛ لأن العمل الصحفي يتطلب خروج المرأة واختلاطها بالرجل؛ فاقتصر العمل الإعلامي على عدد محدود من النساء الفلسطينيات، ممن شجعهن أزواجهن على خوض غمار هذا الميدان، أمثال: "منامة الصيداوي؛ وسائدة نصار، التي كانت تساعد زوجها الصحفي نجيب نصار في تحرير صحيفة الكرمل؛ وماري بولس؛ إضافة إلى أسمى طوبي؛ وسميرة عزام؛ كما قامت بعض النساء الفلسطينيات في تلك الفترة بالكتابة بأسماء مستعارة؛ خوفاً من التعرف عليهن من قبل أسرهن أو المجتمع المحيط.

ولا تشير الدراسات التاريخية، إلا فيما ندر، إلى مساهمات المرأة الفلسطينية الإعلامية ما بعد الثلاثينات وحتى منتصف الستينات، حيث تشكل الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية عام 1965، والذي تفرعت عنه عدة لجان متخصصة، منها: اللجنة الثقافية والإعلام، التي صدر عنها مجلة "الفلسطينية"، كلسان حال الاتحاد؛ كما صدر عن الاتحاد أيضاً "صوت المرأة الفلسطينية"، وهي نشرة صدر العدد الأول منها في 25 نيسان 1967، ولم ينتظم صدورها؛ إلا أن العمل الإعلامي للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية لم يتوقف؛ فصدر عنه مجلة "الفلسطينية الثائرة" في عمان عام 1970، ثم مجلة الفلسطينية عام 1988، وكان من أبرز اللواتي كتبن فيها فريال عبد الرحمن وفتحية العسال وعبلة الدجاني وفيحاء عبد الهادي.

وقد عانى الإعلام الفلسطيني خلال سنوات الاحتلال الإسرائيلي، من معيقات كبيرة، كان سببها الأساسي سياسة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، التي قمعت حرية الرأي والتعبير، ولم تسمح بصدور الصحف بحرية، وضيقت الخناق على الصحفيين. وعلى الرغم من هذه السياسة، برزت بعض الأطر النسوية التي أخذت على عاتقها توعية المرأة الفلسطينية إعلامياً وسياسياً وثقافياً، وصدرت مجلة "صمود" عن اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني؛ ومجلة "المرأة" الصادرة عن مركز الدراسات في القدس؛ و"زيتونة بلدنا"؛ وغيرها من الإصدارات الإعلامية النسوية؛ كما برزت العديد من الشخصيات النسائية في مجال الإعلام، أمثال: "عصام بعد الهادي، وفدوى اللبدي، وفريال عبد الرحمن، وفتحية العسال، وفيحاء عبد الهادي، وسهام أبو غزالة، وإلهام أبو غزالة، وعبير شحادة، وحليمة جوهر، وسحر الوزني، وصبحية عوض، ومها الكردي، وميسون الوحيدي، ونائلة صبري، وفاتنة القباني، وحياة البط، وسهير فتحي جرار، ويولاند النصاربة، ومارلين الياس، ووداد البرغوثي، وعطاف عليان، وغيرهن العديد.

وخلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى"1987ـ1993"، وصل عدد كبير من الإعلاميين الأجانب إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكان لابد للإعلاميين الفلسطينيين مساعدتهم، خاصة في ظل الأوضاع الأمنية المتردية، وبعد أن قامت الوحدات الإسرائيلية الخاصة بالتنكر على هيئة صحافيين؛ فشاركت بعض النساء في هذا العمل، وخاصة طالبات الجامعات اللواتي تحدثن لغات أجنبية، حيث اتخذن العمل الإعلامي مهنة لهن في وقت لاحق.

كما برزت في تلك الفترة إعلاميات فلسطينيات في مجال المراسلة والتصوير الصحافي والتلفزيوني، على سبيل المثال: رولا أمين، التي بدأت عملها كمصورة تلفزيونية لشبكة cnn في الضفة الغربية.

كما برزت أيضاً المصورة الصحافية رولا الحلواني التي تعمل في وكالة رويتر؛ وبرزت المصورة والمخرجة بثينة خوري؛ والمصورة التلفزيونية سهير إسماعيل؛ وغيرهن الكثيرات من الإعلاميات الفلسطينيات.

ولعل أبرز الأدوار الإعلامية التي تبوأتها المرأة الفلسطينية، دور الناطقة بلسان الوفد الفلسطيني إلى مفاوضات السلام، الذي شكلته منظمة التحرير الفلسطينية في مدريد مع إسرائيل، والذي قامت به الدكتور حنان عشراوي، وأبدعت في أدائه، والذي توقف بعد أن ألغي دور الوفد المفاوض نتيجة لوجود قناة تفاوضية سرية تمخض عنها اتفاق أوسلو عام 1993.

وبعد أن وقعت منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية اتفاق أوسلو عام 1993، الذي تمخض عنه ولادة السلطة الوطنية الفلسطينية، تعزز دور المرأة الفلسطينية، وتبوأت بعض المناصب الوزارية والإدارية في مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، الأمر الذي جاء مكملاً لما كانت قد بدأت به المنظمات غير الحكومية من توظيف النساء فيها بشكل ملحوظ.

وقد ساهم تشكيل وزارة الإعلام الفلسطينية، كوزارة لرعاية ومتابعة الشؤون الإعلامية، في تفعيل العمل الإعلامي الفلسطيني النسوي؛ حيث منحت وزارة الإعلام عدة تراخيص لصحف ومجلات نسائية، منها: "صوت النساء"، ومجلة ينابيع الصادرة عن جمعية المرأة العاملة.
وبصدور صحف "الأيام" و"الحياة" بالإضافة إلى صحيفة "القدس"، ازدادت الفرص للأقلام النسائية الفلسطينية في الكتابة، وفتح المجال للمراسِلات والمصوِرات الصحافيات للعمل في الصحف.

كما كان لإنشاء هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، ("صوت فلسطين"، و"تلفزيون فلسطين") وترخيص عدد كبير من محطات التلفزة، والإذاعة المحلية الخاصة، دوراً كبيراً في بروز عدد من الإعلاميات الفلسطينيات كمذيعات ومراسلات ومصورات وإداريات.
مع انتشار المحطات الفضائية العربية، واهتمامها بالشأن الفلسطيني؛ أتيحت الفرصة لعدد من الإعلاميات الفلسطينيات في العمل مع هذه الفضائيات العربية كمراسلات من فلسطين، برزن بشكل جلي وواضح خلال انتفاضة الأقصى الحالية.

لا شك أن المتابع للمشهد الإعلامي الفلسطيني اليوم، يجد فيه مساحة واسعة لمشاركة المرأة الإعلامية في كافة المجالات الإذاعية والتلفزيونية والإلكترونية، عدى عن أنها تقوم بكافة المهام؛ فنجدها مراسلة تنقل الحدث وتتعرض لنيران الاحتلال؛ ومصورة، ومذيعة، ومقدمة برامج، ومحررة، ومخرجة. وهذا يؤكد على تطور مشاركتها الإعلامية بشكل لافت.

إن زيادة عدد العاملات في الحقل الإعلامي، وتزايد إقبال الطالبات على كليات الإعلام بالجامعات الفلسطينية، يدل على تطور مشاركة المرأة الفلسطينية في صناعة المشهد الإعلامي في فلسطين؛ حيث تشير إحصائيات غير رسمية في سنة 2011 وفق ما جاء في مؤتمر الاعلاميات الفلسطينيات الاول الذي نظمته مؤسسة فلسطينيات إلى أن 55% من طلبة كليات الصحافة والإعلام هن من الاناث وهذا يبشر بارتفاع نسبة المشاركة التي تقدر بنسبة 17% في الاعوام القادمة.

ويعود اتساع المشاركة الإعلامية للمرأة الفلسطينية إلى عدة أسباب، تتمثل في: التغير التدريجي للنظرة السلبية المجتمعية لعمل المرأة في مجال الإعلام؛ ووجود مؤسسات إعلامية تتوفر فيها بيئة محافظة تضمن للمرأة العمل في أجواء اجتماعية وثقافية مقبولة؛ وإثبات المرأة جدارتها في خوض غمار العمل الإعلامي، ألا أنه وبالرغم اتساع المشاركة الإعلامية للمرأة الفلسطينية؛ إلا أنها لم تصل إلى مراكز اتخاذ القرار بهذه المؤسسات، بما يتناسب مع حجم مشاركتها فحسب بيان جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني بمناسبة يوم المرأة العالمي لعام 2012 هناك 10% من رؤساء التحرير في إطار وسائل الاعلام في الأراضي الفلسطينية، من النساء؛ مقابل 90% من الرجال. ومن جانب آخر لم تساهم هذه المشاركة الآخذة بالاتساع بتخصيص مساحات ثابتة لمعالجة قضايا المرأة، ولم تتوغل في العديد من القضايا التي تمس احتياجاتها، كالمشكلات التي تتعرض لها في مجال العمل، وفي مجال التشريعات القائمة؛ ولم تعمل على تغيير تلك الصورة النمطية عنها؛ فصورة المرأة في الإعلام الفلسطيني لازالت نمطية، وتنحصر في مشهد أم الشهيد، وزوجته، وابنته، والضحية للاحتلال والمجتمع؛ صورة هدفها استدرار العطف بشكل عام، وتكرس نموذج المرأة الضعيفة، التي تحتاج للحماية، العاجزة عن اتخاذ قرارات صائبة؛ ما يشكل تغييبًا لصورتها كمرأة متعلمة قادرة على اتخاذ قرارات مصيرية، بشهادة واقع العديد من النساء المتميزات، اللامعات، في الميادين الوطنية، والمجتمعية، والثقافية، والاقتصادية، والسياسية.

ومما لا شك فيه أن الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام، وخاصة المرئية والمسموعة، في تفعيل صورة المرأة، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالدور الذي تمارسه في المجتمع، سواء كان هذا الدور سلبياً يساعد على تكريس العادات والمفاهيم التقليدية، أو إيجابياً من حيث مساهمته في هذه العادات والتقاليد وتحفيز الأفراد لامتلاك وعي مغاير ومستنير حول قضايا المرأة.

ليست هناك تعليقات: